نداء تونس: تصريحات ساركوزي بشأن الجزائر رأي شخصي

نداء تونس: تصريحات ساركوزي بشأن الجزائر رأي شخصي

تونس- اعتبر حزب نداء تونس، (يقود الائتلاف الحاكم)، اليوم الأربعاء، أن تصريحات الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، بخصوص الجزائر تعبر عن رأيه الشخصي فقط.

وكان ساركوزي قال أثناء لقاءه مع قيادات حزب نداء تونس أمس الأول الاثنين: ”تونس لها حدود مع الجزائر وليبيا، وهذا ليس بجديد، فلم تختاروا (التونسيون) موقعكم.. ما مستقبل الجزائر؟ وما وضعيتها، أظن أن هذا الموضوع يجب أن يعالج في إطار الاتحاد من أجل المتوسط“، وهو ما اعتبره البعض تهكمًا من الجزائر.

وأثارت تصريحات ساركوزي، بخصوص الجزائر انتقادات واسعة من قبل سياسيين وإعلاميين تونسيين وجزائريين، فيما اعتبرتها تقارير إعلامية جزائرية ”تهديدا لاستقرار الجزائر، وتلميحا بقرب توتر الأوضاع فيها“.

وقال نداء تونس في بيان صادر عنه اليوم، ”إن التّصريحات الصادرة عن الضيف (ساركوزي)، لا تلزم إلّا شخصه، وهو تعبير عن رأي لا غير، ومن ثمّة لا يمكن أن ينال ذلك من عمق العلاقات التّاريخيّة بين البلدين الشّقيقين (تونس والجزائر)“.

وأضاف البيان: ”حركة نداء تونس، حريصة كلّ الحرص على توطيد علاقات الأخوّة وحسن الجوار مع الشقيقة الجزائر، حيث يتنزّل ذلك في صميم برنامجها، ولن تقبل دروسًا أو مزايدات بهذا الشأن“.

وأوضح البيان، ”أن زّيارة الرئيس الفرنسي السابق بصحبة وفد من الحزب الجمهوري (الذي يرأسه)، تندرج في إطار العلاقات الخارجيّة لحركة نداء تونس، مع الحزب الجمهوري الفرنسي، و“من هذا المنطلق فهي نشاط ثنائي استراتيجي للحزبين، لا يمكن بأيّ حال شخصنته، خاصّة وأنّ الحزب الجمهوري الفرنسي، يعتبر من الأحزاب العريقة في الدّيمقراطيّة في العالم“، وفقًا لنص البيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com