استطلاع: 53% من الإسرائيليين يؤيدون إخلاء مستوطنات الضفة

استطلاع: 53% من الإسرائيليين يؤيدون إخلاء مستوطنات الضفة

المصدر: إرم- القدس المحتلة

أظهر استطلاع للرأي، الأربعاء، أن 53% من الإسرائيليين يؤيدون إخلاء المستوطنات في الضفة الغربية، وأن 51% يؤكدون على ضرورة إعادة الاستيطان في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، التي يطلق عليها ”غوش قطيف“.

وجاء الاستطلاع –الذي نشرته صحيفة ”معاريف“ العبرية- في ذكرى مرور عشرة أعوام على تنفيذ خطة ”فك الارتباط“ مع قطاع غزة، حيث كان 63% من المستطلعين عارضوا في حينه إخلاء مستوطنات ”غوش قطيف“.

وأوضحت الصحيفة أن ”الاستطلاع أجري تمهيدا لمؤتمر خاص يعقد اليوم الأربعاء، في جامعة بار إيلان، بالذكرى العاشرة لتنفيذ خطة فك الارتباط، حيث من المتوقع أن يشارك فيه شخصيات شغلت مناصب رفيعة أثناء تنفيذ الخطة، بينهم المحامي دوف فايسغلاس ويسرائيل ميمون، وكتاب ومسؤولون أمنيون سابقون“.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس الأمن الإسرائيلي، الجنرال عوزي ديان، قوله إن ”الانسحاب من جانب واحد من مستوطنات غوش قطيف، كارثة قومية“، مضيفا ”مر عشرة أعوام على تنفيذ الخطة، ولا يوجد أي جواب واضح لماذا نفذت الخطة.. هذا فشل منهجي غير مبرر“.

وأُجري الاستطلاع بناء على طلب ”مركز بيغين – السادات للدراسات الإستراتيجية“ و“مجلس الأمن الإسرائيلي“، وشمل عينة تمثيلية مؤلفة من 587 شخصاً من اليهود في إسرائيل، فيما استثنى الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، الذين يشكلون نحو 20% من السكان في إسرائيل.

وكانت إسرائيل أخلت ”غوش قطيف“ في آب/ أغسطس 2005، في إطار خطة الانسحاب التي أطلقها رئيس الوزراء في حينه، أرييل شارون. ومنذ ذلك الوقت، تمنع سلطات الاحتلال دخول أي إسرائيلي إلى قطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com