العراق يطلب تمديد بعثة ”يونامي“ عاماً آخر‎

العراق يطلب تمديد بعثة ”يونامي“ عاماً آخر‎

نيويورك – طلب العراق رسمياً، اليوم الثلاثاء، من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتقيم المساعدة إلى العراق ”يونامي“، لمدة سنة أخرى تنتهي في 31 يوليو/ تموز من العام المقبل.

وبحسب رسالة بعث بها وزير الخارجية العراقي إبراهيم الأشيقر الجعفري، طلب الوزير من الأمين العام للمنظمة الدولية، أن تستمر البعثة في تقديم المساعدة والمشورة بناءً على طلب مسبق من حكومة جمهورية العراق.

وأكد الوزير العراقي في رسالته على ”ضرورة تمديد ولاية ”بعثة يونامي وفقاً للأسس المعتمدة في قرار مجلس الأمن رقم 1770 الصادر في عام 2007“.

وقال إن بلاده ”تمر بمرحلة حساسة وخطيرة جداً في تاريخه المعاصر، وتواجه اليوم تحديات كبيرة في محاربته المجاميع الإرهابية، نيابة عن العالم، المتمثلة بعصابات داعش الإرهابية، وعليه فإن العراق بأمس الحاجة إلى مساعدة بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق في توفير المتطلبات اللوجستية اللازمة لتأمين حياة كريمة للعوائل النازحة“.

وأصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع في أغسطس/آب 2007 قراره بتوسيع التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق.

ويُذكر أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة ”كوفي عنان“ كان قد سحب معظم الموظفين الدوليين التابعين للمنظمة بعد تعرض مقر الأمم المتحدة في بغداد إلى هجوم أدى إلى مقتل مبعوث الأمم المتحدة هناك وواحد وعشرين شخصا آخرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com