مقتل 30 شخصاً في اشتباكات قبلية بسبها الليبية

مقتل 30 شخصاً في اشتباكات قبلية بسبها الليبية

المصدر: طرابلس - إرم

ارتفعت حصيلة الاشتباكات الدائرة في مدينة سبها، جنوب ليبيا، إلى مقتل 30 شخصاً وإصابة 42 آخرين بجروح متفاوتة، وذلك بيت قبيلتي (التبو والطوارق).

وقال مصدر في المجلس البلدي لمدينة سبها لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن ”الاشتباكات تتركز في حي الطيوري وبالقرب من المنشية، وتستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وقد نزحت المئات من العائلات هرباً من المعارك التي دخلت في يومها السادس على التوالي“.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى ”تردي الأوضاع الإنسانية والطبية، وعدم قدرة فرق الهلال الأحمر على إسعاف الجرحى في مواقع الاشتباكات“.

من جهتها، أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عن ”قلقها إزاء تصاعد وتيرة أحداث العنف والاشتباكات القبلية المسلحة التي تشهدها سبها“.

وحذرت اللجنة في بيان، تحصلت ”إرم“ على نسخة منه، طرفي الصراع من ”مغبة الاستمرار في استهداف المدنيين“، وحمّلتهم المسؤولية القانونية التامة حيال الضحايا، كما طالبت بالوقف الفوري لإطلاق النار وأعمال العنف والاشتباكات القبلية الدائرة بمدينة سبها.

كما ناشدت طرفي النزاع بفتح ممرات إنسانية لفرق الإغاثة والإسعاف للهلال الأحمر الليبي، لإجلاء المصابين والجرحى والمدنيين العالقين بمنطقة النزاع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com