حماس: مشعل يجتمع بالعاهل السعودي في لقاء نادر

حماس: مشعل يجتمع بالعاهل السعودي في لقاء نادر

دبي – صرح مصدر من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بأن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس ومسؤولين كبارا آخرين من الحركة اجتمعوا مع العاهل السعودي الملك سلمان وقيادات سعودية في أول لقاء بين الجانبين منذ سنوات.

ضم الاجتماع أعضاء كبارا من المكتب السياسي لحماس حيث التقوا بالعاهل السعودي وولي العهد ووزير الدفاع في تقارب محتمل بين السعودية وحماس المتحالفة مع إيران.

وقال المصدر لرويترز ”تناول الوفد الوحدة الفلسطينية والوضع السياسي بالمنطقة. ونأمل أن يساعد هذا الاجتماع في تطور العلاقات بين حماس والمملكة العربية السعودية.“

وتدير حماس قطاع غزة منذ 2007 بعد اشتباكات دامية استمرت فترة وجيزة مع حركة فتح الفلسطينية. وقد خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل.

وتأثرت الحركة بالحروب والنزاعات التي اندلعت في أعقاب الربيع العربي في 2011 وتوترت علاقاتها مع إيران بسبب رفضها في ذلك العام مساندة الرئيس السوري بشار الأسد حليف طهران في حربه مع مقاتلين إسلاميين.

ورحل الكثير من قادة حماس إلى قطر التي تعرضت بعد ذلك لضغوط من جيرانها في الخليج للحد من مساندتها للجماعات الإسلامية.

وتحسنت العلاقات بين حماس والرياض منذ تولى الملك سلمان الحكم في يناير كانون الثاني.

هنية: نسعى إلى إعادة تنظيم العلاقات

من ناحية أخرى، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية ان المقاومة اليوم وعلى رأسها كتائب عز الدين القسام في منحنى تطور كبير وهي أقوى مما كانت عليه، ولم يعد أحد على وجه الأرض يمكنه تجاوز المقاومة الفلسطينية وحماس فقد أصبحت لاعبا إقليميا أساسيا في المنطقة.

وقال هنية خلال خطبة عيد الفطر اليوم الجمعة “ نؤكد لكل الوساطات التي تحركت للحديث عن تبادل أسرى مع الاحتلال أنه لا مضي في أي مفاوضات قبل أن يتم الافراج عن كل المعتقلين من محرري صفقة وفاء الأحرار“، بحسب وكالة سما الفلسطينية.

واضاف هنية ”ليس لنا عداء مع أحد في أمتنا ولا نتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية .. نريد لهم الأمن والاستقرار كما نحب لأنفسنا .. ونؤكد أننا نسعى إلى إعادة تنظيم العلاقات مع أشقائنا العرب وتنقية الاجواء وتصفية النفوس“.

واكد ”على التمسك بالوحدة على أساس بناء استراتيجية تعيد الاعتبار لقضية فلسطين والقدس والأقصى، وعلى التمسك بعلاقاتنا مع محيطنا العربي والاسلامي فهو عمقنا الاستراتيجي“.

وجدد هنية تأكيده“ لن نعترف بإسرائيل ونؤكد في يوم عيدنا على ثوابتنا أننا نتمسك بفلسطين كل فلسطين لا تنازل عن شبر واحد من أرضها المباركة، ولن نتنازل عن حقنا في المقاومة، وواهم من يعتقد أن حماس سوف تتنازل يوما ما“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com