وصول أول دفعة من المقاتلين السوريين المدربين أمريكيا إلى حلب

وصول أول دفعة من المقاتلين السوريين المدربين أمريكيا إلى حلب

المصدر:  إرم ـ دمشق

أكدت مصادر مقربة من قيادة المعارضة السورية المسلحة في مدينة حلب، وصول الدفعة الأولى من العناصر السورية المدربة وفقاً للبرنامج الأمريكي، إلى الأراضي السورية.

وذكرت المصادر أن ”الدفعة الأولى من الفرقة السورية المكونة من 54 عنصراً، والتي خضعت لبرنامج التدريب والتأهيل وفقاً للخطة الأمريكية غادرت الأراضي التركية، الأحد وصلت إلى مدينة حلب عبر بوابة ”كيليس“ الحدودية وتمركزت في بلدة المالكية التابعة لمنطقة إعزاز بريف حلب ذات الأغلبية التركمانية“.

ووفقًا للمصادر ذاتها فإن هذه العناصر تلقت تدريبات عسكرية على يد خبراء أمريكيين في الأراضي التركية، وذلك لمدّة 74 يوماً، قبل أن يتمّ تزويدهم بالذخيرة والعتاد وإرسالهم إلى الداخل لمحاربة تنظيم ”داعش“ حيث إنه من المقرر أن تقوم أمريكا بتقديم الدعم الجوي لهم أثناء اشتباكهم مع عناصر ”داعش“.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية ”البنتاغون“، قد ذكرت في الثاني من الشهر الحالي، أن برنامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة يسير ببطء بسبب عدم رغبتهم في قتال تنظيم ”داعش“ كأولوية على إسقاط النظام السوري.

وقال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي، ”إن عملية تدريب المعارضة السورية تسير ببطء، إثر الشروط التي ترغب واشنطن توافرها في المتطوعين، وعدم رغبة المتطوعين في وضع تنظيم ”داعش“ كأولوية على قتال نظام الأسد“.

وهددت المعارضة السورية في أكثر من مناسبة، بالانسحاب من برنامج التدريب الأميركي، في حالة إصرار واشنطن على جعل قتال تنظيم ”داعش“ كأولوية لهم.

وتقول تقديرات البنتاغون ”إن من بين 6000 متطوع سوري لبرنامج التدريب والتسليح لم يتم إقرار غير 100، بينما ينتظر 4000 آخرون إجراء عمليات تدقيق لهم، فيما تم إدخال 1500 ضمن الخطوات الأولى لهذه العملية.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت عن خطة لتدريب 15 ألف مقاتل سوري لمواجهة تنظيم ”داعش“ في سوريا، لمدة ثلاث سنوات؛ بمعدل 5 آلاف سنوياً، في عدة مناطق، منها الأردن وتركيا والسعودية وقطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com