سوريا.. مقتل 18205 خلال أشهر رمضان منذ بداية الثورة

سوريا.. مقتل 18205 خلال أشهر رمضان منذ بداية الثورة

المصدر: إرم ـ دمشق

أصدرت منظمة حقوقية سورية معارضة  اليوم الخميس، تقريراً يشمل حصيلة الضحايا وأبرز المجازر التي تم ارتكابها في شهر رمضان منذ عام 2011 وحتى عام 2015.

وأكدت ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان“ في تقريرها، أن ”قوات الأسد تتحمل نسبة 93% من مجموع الانتهاكات (هذه النسبة تختلف بين تقرير وآخر بحسب الجريمة)، فقد قتلت خلال أشهر رمضان منذ عام 2011 وحتى عام 2015 حوالي 16879 شخصاً من أصل 18205، وارتكبت العدد الأكبر والأوسع من المجازر“.

وقالت الشبكة، إن ”شهر رمضان لعام 2012 يعتبر هو الأسوأ على المجتمع السوري، من ناحية مقتل الأهل والأقرباء والأصدقاء، وشهد أكبر عدد من المجازر مقارنة بشهر رمضان في بقية السنوات“.

وأفاد التقرير، بأنه في السنوات الأولى 2011، و2012، و2013، كان المتظاهرون يجتمعون ويتواعدون بعد الخروج من صلاة التراويح، فتقوم قوات الأسد بقصفهم واستهدافهم. وتابع ”ازدادت عمليات الاستهداف للمناطق الخارجة عن سيطرة الأسد في عامَيْ 2014، و2015 ، حيث انتهجت سياسة قصف الأسواق والمساجد قبل موعد الإفطار بقليل، عندما يكون المجتمع المحلي في ذروة الازدحام، بهدف إيقاع أكبر قدر ممكن من الضحايا“.

جرائم حرب

وأشار التقرير، إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ اتبع المنهجية الأخيرة ذاتها، وارتكب عملية تفجير انتحارية في أحد المساجد التي تخضع لسيطرة الثوار، عندما كان الأهالي والثوار مجتمعين لتناول الإفطار.

كما طالب التقرير، مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية لوقف عمليات القصف العشوائي، التي تسبب التدميرَ والقتلَ اليوميَّ بالإضافة للضغط على الدول الداعمة للأسد لإيقاف عمليات التزويد بالأسلحة والخبرات بعد أن ثبت تورُّطها بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأكد تقرير ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان“ في الختام،  أنه يجب إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين وتطبيق مبدأ مسؤولية حماية المدنيين.

unnamed (2)

تقييم أمريكي

وفي السياق ذاته؛ أكدت الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، أن نظام الأسد تسبَّب في مقتل أكثر من 200 ألف مدني، وتشريد الملايين منذ بدء الثورة السورية.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الهجرة واللاجئين ”آن ريتشارد“، ”إن عدد اللاجئين الفارّين من الصراع في سوريا إلى دول الجوار تجاوز 4 ملايين شخص، وعدد من فقدوا حياتهم أكثر من 220 ألفاً، وعدد النازحين بلغ 7.6 مليون شخص“ منذ اندلاع الثورة في سوريا عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com