داعش يفجر مزاراً دينياً شمال العراق

داعش يفجر مزاراً دينياً شمال العراق

نينوى (العراق)- فجر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مزاراً تابعاً لطائفة الكاكائيين قرب الموصل شمال العراق، بينما تعرضت مواقع التنظيم لضربتين جويتين من طيران التحالف الدولي شمال البلاد.

وقال رائد مزوري الملازم بقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، في تصريح صحافي اليوم الخميس، إن ”تنظيم داعش دمر ما تبقى من مزار (بابا يدكار) العائد للكرد الكاكائيين في بلدة (تل لبن) ضمن ناحية برطلة (30 كم شرق الموصل)“.

وأشار المسؤول الأمني إلى أنه ”سبق للتنظيم أن نسف جزءا من المزار، لكنه عاد اليوم الخميس، وفجر ما تبقى منه بعبوات ناسفة“.

والكاكائية طائفة كردية مسلمة شيعية المذهب موطنها الرئيس هو مدينة كركوك، وضفاف نهر الزاب الكبير في منطقة الحدود العراقية الإيرانية. ويرى باحثون أنهم تأثروا بالأديان المحيطة بهم. ولا يعرف عددهم بالضبط، لكنه لا يقل عن بضعة عشرات من الألوف.

وعلى صعيد آخر، أفاد مزوري أن ”طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، شنت غارتين جويتين على مواقع التنظيم أسفرت عن تدمير عجلتين ومقتل ستة عناصر على الأقل“.

وأوضح أن ”الضربة الأولى استهدفت عجلة مسلحة في محور خازر (30 كلم شمال شرق الموصل)، جرى تدميرها ومقتل ثلاثة من عناصر التنظيم، بينما الضربة الثانية استهدفت عجلة أخرى بمحور ناوران (15 كلم شمال الموصل) نتج عنها مقتل ثلاثة من عناصر التنظيم على الأقل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com