الجبير: على إيران استغلال الاتفاق النووي لتحسين اقتصادها

الجبير: على إيران استغلال الاتفاق ا...

وزير الخارجية السعودي، يقول إنه إذا حاولت إيران التسبب في أذى بالمنطقة، فنحن ملتزمون بالتصدي لها بكل حزم.

واشنطن ـ  أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس، أنه يتعين على إيران أن تستغل الاتفاق النووي الذي أبرم هذا الأسبوع مع القوى الست الدولية لتحسين وضعها الاقتصادي، وليس للسعي وراء ”مغامرات“ في الشرق الأوسط.

وقال الجبير، خلال جلسة لالتقاط الصور مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ”نأمل أنه في حال تنفيذ الاتفاق أن يستغله الإيرانيون من أجل تحسين الوضع الاقتصادي في إيران وتحسين أوضاع معيشة شعبهم.. وألا يستغلوه في مغامرات بالمنطقة.“

وأضاف، ”إذا حاولت إيران التسبب في أذى بالمنطقة فنحن ملتزمون بالتصدي لها بكل حزم.“

وتعتبر تصريحات الجبير، هي أول تعليقات عامة يدلي بها مسؤول سعودي كبير عن الاتفاق النووي، وتعكس التصريحات مخاوف الرياض من ان ايران قد تستخدم نحو 100 مليار دولار مجمدة -سيتم الافراج عنها بموجب تخفيف العقوبات- في دعم جماعات مسلحة تعمل لحسابها في أنحاء العالم العربي.

ويضع الاتفاق الذي أعلن يوم الثلاثاء، قيودا صارمة على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات التي تتعلق بالبرنامج والتي فرضت على طهران.

ولم يؤيد الجبير، الاتفاق صراحة أو يرفضه، لكنه شدد على ضرورة التفتيش للتحقق من أن إيران تلتزم بالاتفاق وعلى ضرورة تطبيق آلية العودة للعقوبات إذا تبين انها لا تلتزم به.

ومن جانبه قال كيري، إنه سيطلع الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي على الاتفاق في العاصمة القطرية الدوحة في الثالث من اغسطس اب.