الدول الإسلامية تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر

الدول الإسلامية تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر

الرياض ـ أعلنت معظم الدول الإسلامية والعربية، الخميس، أن غداً الجمعة سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شهر شوال للعام الهجري 1436، وذلك بعد التأكد من ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وأعلن الديوان الملكي السعودي استقبال المحكمة العيا في الطائف، شهادة شهود عدول ثقة تجزم برؤية هلال شهر شوال بعد انقضاء نهار رمضان الأخير، ليتم الإعلان بعدها أن يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر شوال حسب تقويم أم القرى، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وفي دولة الامارات العربية المتحدة، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال أن الجمعة هو أول أيام عيدالفطر وأن الخميس هو المتمم لشهر رمضان لسنة 1436 هجرية، وهو ما لم يختلف في اليمن حيث أعلنت هيئة دار الإفتاء الشرعية هناك أن يوم الجمعة هو غرة شهر شوال.

وأعلنت أيضاً لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر والبحرين، الخميس، أن يوم الجمعة (17 يوليو/ تموز) هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد أن عقدت لجنة تحري رؤية الهلال اجتماعها مساءً، وثبتت رؤيته لدى اللجنة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية.

وفي الإطار ذاته، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية بالكويت أن الخميس هو آخر أيام شهر رمضان المبارك، وهو ما يتزامن مع إعلان قاضي القضاة في الأردن أحمد هليل، أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وهو ما أكدته تركيا أيضاً التي وثقت نهاية شهر رمضان بالحسابات الفلكية، وفقاً للأناضول.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، قوله إنه ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة، وعليه يكون الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، وما أيده فيه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

وفي إفريقيا أعلنت هيئات الإفتاء والتثبت من الهلال في كل من مصر وتونس والجزائر والمغرب وغينيا كوناكري وإثيوبيا كذلك أن أول أيام العيد سيحل على مسلمي تلك الدول يوم الجمعة، كما يحل العيد أيضاً، الجمعة، في عدد من الدول الأوروبية مثل النمسا وإيطاليا وبلجيكا.

أما في العراق، أعلن الشيخ عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السني، أن الخميس هو آخر أيام شهر رمضان المبارك وغرة شهر شوال تكون بحلول الجمعة، وهو ما أيدته وأعلنت عنه دار الإفتاء العام لأهل السنة والجماعة، في حين لم يعلن بعد ديوان الوقف الشيعي تحديد غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة