العالم العربي

محمد خان لن ينتخب رئيس جمهورية مصر
تاريخ النشر: 26 مايو 2014 0:53 GMT
تاريخ التحديث: 26 مايو 2014 0:55 GMT

محمد خان لن ينتخب رئيس جمهورية مصر

القانون المصري لا يسمح للمخرج الحاصل على الجنسية مؤخرا بالتصويت في الانتخابات إلا بعد مرور خمسة أعوام من حصوله على الجنسية؛ وفق الدستور.

+A -A
المصدر: القاهرة- (خاص) من كنزي عبد العليم

رغم حصول المخرج السينمائي الكبير محمد خان على الجنسية المصرية بقرار من رئيس الجمهورية عدلي منصور، إلا أنه اكتشف أنه لن يتمكن من التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة، الاثنين؛ إذ لا يسمح له القانون بالتصويت إلا بعد مرور خمسة أعوام من حصوله على الجنسية.

وقال خان: ”اكتشفت أنه لا يحق لي الانتخاب إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ منح الجنسية وليس لي أي حق بمنصب حكومي إلا بعد 10 سنوات“، وأضاف ساخرا: “ يا فرحتي بالرقم القومي، حقي منتزع مني منذ ولادتي على هذه الأرض العزيزة“.

وبهذا لن يتمكن خان حتى من التصويت في الانتخابات الرئاسية المقبلة ايضا التي ستحل بعد أربعة أعوام، كما لن يسمح له بالتصويت في الانتخابات البرلمانية .

وولد المخرج السينمائي محمد خان في مصر بتاريخ 26 تشرين الأول/أكتوبر 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، ويعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينات وطوال ثمانينات القرن الماضي، وقد انحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك