أمريكا تسلم العراق قطعا أثرية استعادتها من داعش
أمريكا تسلم العراق قطعا أثرية استعادتها من داعشأمريكا تسلم العراق قطعا أثرية استعادتها من داعش

أمريكا تسلم العراق قطعا أثرية استعادتها من داعش

بغداد - سلمت الولايات المتحدة قطعا أثرية للعراق اليوم الأربعاء قالت إنها ضبطتها في غارة على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا مشيرة إلى أن المضبوطات تثبت تمويل المتشددين لحربهم من تهريب الكنوز الأثرية.

وعثرت القوات الخاصة الأمريكية على القطع الأثرية العراقية خلال عملية في مايو/ أيار استهدفت قائدا بتنظيم الدولة الإسلامية معروف باسم أبو سياف. وتشمل القطع أختاما اسطوانية قديمة وأواني فخارية وأساور معدنية وحلى أخرى وشظايا زجاجية لما يبدو أنها مزهرية ملونة.

كما تشمل المضبوطات عملات معدنية إسلامية قديمة.

ونهب تنظيم الدولة الإسلامية بعضا من أعظم المواقع الأثرية في شمال العراق ونشر لقطات مسجلة لمقاتليه وهم يدمرون آثارا لما قبل ظهور الإسلام يعتبرونها أصناما.

ولم يتمكن المسؤولون بالعراق من الوقوف على حجم الدمار الذي لحق بالأثار الواقعة بنطاق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية لكنهم قالوا إن لقطات التدمير نشرت لصرف الانتباه عن حقيقة أن التنظيم يتاجر في الأثار لتمويل أنشطته.

وقال السفير الأمريكي ستيورات جونز "هذا أول دليل ملموس على أن داعش تبيع الأثار لتمويل أنشطتها".

وأضاف في تصريحات للصحفيين بالمتحف الوطني في بغداد حيث تم تسليم القطع "هدفهم بيع هذه الأثار في السوق السوداء بالعالم".

وكان مسؤولو الولايات المتحدة يصفون أبو سياف -الذي قتل في الغارة- بمسؤول تصريف مبيعات النفط والغاز لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقتل في مدينة دير الزور بجنوب شرق سوريا قرب حقول النفط الرئيسية وعلى مسافة 100 كيلومتر من معبر حدودي بين سوريا والعراق أعلن التنظيم سيطرته عليه.

وقال جونز "جهود اليوم تمثل أحد النجاحات في جهود استعادة التراث التاريخي للعراق لكن الحملة لإعادة جميع الكنوز العراقية ستستمر".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com