البرلمان اللبناني يخفق للمرة الـ26 بانتخاب رئيس جديد للبلاد
البرلمان اللبناني يخفق للمرة الـ26 بانتخاب رئيس جديد للبلادالبرلمان اللبناني يخفق للمرة الـ26 بانتخاب رئيس جديد للبلاد

البرلمان اللبناني يخفق للمرة الـ26 بانتخاب رئيس جديد للبلاد

بيروت - للمرة الـ26، أخفق البرلمان اللبناني، اليوم الأربعاء، بانتخاب رئيس جديد للبلاد.

و فشل النواب، اليوم الأربعاء، في انتخاب الرئيس 13 للبنان، ما اضطر رئيس مجلس النواب(البرلمان) نبيه بري، إلى تحديد يوم 12 آب/أغسطس المقبل موعداً جديداً لانعقاد الجلسة التي ستحمل الرقم 27 للغرض نفسه.

وأعلن بري تأجيل الجلسة التي حضرها 48 نائبا، حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم بالتوقيت المحلي(9 تغ)، من أصل 86 يشكلون النصاب القانوني لجلسة الانتخاب.

يذكر أن النواب اللبنانيين يحاولون انتخاب رئيس جديد للبلاد، منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان، في 25 مايو/أيار 2014، إلا محاولاتهم لم تنجح حتى اليوم، في ظل غياب التوافق السياسي.

يشار إلى أنه يتوجب حضور ثلثي عدد النواب البالغ عددهم 128، لتأمين نصاب انتخاب الرئيس اللبناني في الدورة الأولى أي 86 نائبا، وفي حال عدم حصول المرشّح على ثلثي الأصوات، تجري عملية اقتراع جديدة يحتاج فيها المرشّح إلى 65 صوتاً على الأقل للفوز بالمنصب.

ولا يزال سمير جعجع (62 عاماً)، رئيس حزب القوات اللبنانية، والنائب هنري حلو، مرشح الوسط الذي يدعمه النائب والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، المرشحين الرسميين البارزين في السباق الرئاسي، فيما المرشح القوي الآخر غير المعلن رسمياً، فهو رئيس "التيار الوطني الحر" ميشال عون (حليف حزب الله)، الذي كان قائدًا للجيش اللبناني من 23 يونيو/ حزيران 1984 وحتى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 1989، ورئيسا للحكومة العسكرية الانتقالية، التي تشكلت عام 1988، إثر الفراغ الرئاسي الذي شهده لبنان بعد انتهاء ولاية الرئيس آنذاك، أمين الجميّل.

ويتيح الدستور لمجلس النواب، انتخاب أي مسيحي ماروني لم يعلن عن ترشحه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com