مقتل اثنين من أبرز قادة داعش في سوريا
مقتل اثنين من أبرز قادة داعش في سوريامقتل اثنين من أبرز قادة داعش في سوريا

مقتل اثنين من أبرز قادة داعش في سوريا



دمشق - أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل اثنين من كبار قادة تنظيم داعشفي غارة جوية بشمال شرق سوريا، اليوم الاثنين.

وحدد المرصد هوية القائدين بأنهما العراقي أبو أسامة العراقي والسوري عامر الرفدان.

وقال المرصد إن من المعتقد أن الغارة نفذتها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن حملة قصف جوي على داعش في سوريا لكن مدير المرصد رامي عبد الرحمن قال إنه لا يستطيع تأكيد ذلك.

وقال عبد الرحمن إن العراقي كان يشغل منصب "حاكم" المحافظة التي أعلنتها الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا. وقال أيضا إن الرفدان كان في السابق محافظا للدولة الإسلامية في دير الزور.

ويشن الجيش السوري ومجموعات تقاتل إلى جواره حملة منفصلة ضد التنظيم في المنطقة التي تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق العراق.

ويخوض متشددو التنظيم معارك في الحسكة ضد القوات الحكومية السورية ومقاتلين من أكراد سوريا يحظون بغطاء جوي من التحالف الذي يقوده الأمريكيون.

وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن التحالف سيكثف حملته في شمال سوريا. وحققت وحدات حماية الشعب الكردية سلسلة انتصارات على داعش في الشمال شملت انتزاع بلدة تل أبيض على الحدود التركية.

وكانت الدولة الإسلامية أعلنت العام الماضي عن اقامة خلافة عابرة للحدود وزعمت أنها لحكم عموم المسلمين. واستبعد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فكرة التعاون مع الرئيس السوري بشار الأحد بوصفه جزءا من المشكلة.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إنه لم يتضح إن كانت الغارة الجوية التي استهدفت محافظة الحسكة نفذها الجيش السوري أو قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن حملة قصف جوي على الدولة الإسلامية في سوريا.

 

من هما القائدان في داعش؟

ويعتبر الرفدان، صاحب لقب ذئب الشرقية، أمير داعش في دير الزور "ولاية الخير" كما أطلقو عليها، ويُعرف باستخدام الجانب العشائري في المنطقة التي يتواجد بها والسيطرة على خطوط الغاز وآبار النفط ونهب الشركات النفطية المجاورة لمنطقته ومسقط راسه (خشام)، بحسب مقربين منه.

أما أبو أسامة العراقي، فاسمه الحقيقي خالد عثمان، وهو ضابط سابق في الجيش العراقي (سلاح المشاة )، وخرج من الجيش في التسعينيات ودخل التنظيم على يد عمر حديد زعيم القاعدة في مدينة الفلوجة والذي قتل فيها، وحاول أن ينشق ويؤسس تنظيما خاصا به في الأنبار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com