وصول أول دفعة من طائرات إف 16 الأمريكية للعراق

وصول أول دفعة من طائرات إف 16 الأمريكية للعراق

المصدر: بغداد ـ أحمد الساعدي

أعلنت الحكومة العراقية اليوم الاثنين عن وصول أربعة طائرات ”اف 16″ التي تمّ شراؤها من الولايات المتحدة الامريكية إلى العراق.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادى دخول الدفعة الأولى من طائرات (إف 16) الحربية الأمريكية الصنع التابعة للقوة الجوية العراقية إلى أرض العراق بعد ظهر اليوم الإثنين.

وزارة الدفاع العراقية، من جانبها، قالت في بيان مقتضب، إن 4 طائرات f16 قد وصلت الى قاعدة بلد الجويه.

وفي سياق متصل، قال مساعد وزير الخارجية الامريكي بريت مككورك في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“، ”بعد سنوات من الإعداد والتدريب في الولايات المتحدة، هبط السرب الأول من F16 في العراق.

وكانت السفارة الأمريكية فى بغداد أكدت أن الطائرات الحربية من طراز (إف 16) التى اشتراها العراق من الولايات المتحدة الأمريكية ستسلم إلى السلطات العراقية للبدء باستخدامها من قاعدة ”بلد“ الجوية بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق، وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية فى بغداد جيفرى لورى مؤخرا إن الحكومة العراقية قامت بشراء 36 طائرة مقاتلة (إف 16) ونحن ملتزمون ببنود الصفقة وسيتم تسليمها فى أقرب وقت ممكن.

وكانت القوة الجوية العراقية قد اعلنت يوم السبت الماضي عن قرب وصول أربع طائرات F16 من أصل 36 اشتراها العراق من الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتدرب أكثر من 40 طياراً عراقياً منذ 2012 على طائرة F-16، في ولاية أريزونا مع مدرسة القوات الجوية الأميركية الدولية F-16، والحرس الوطني الجوي في اريزونا.

وتعاقد العراق مع الولايات المتحدة لشراء 36 طائرة من هذا الطراز وتم تسليم سبع فقط منها الى قاعدة توكسون في اريزونا من شركة لوكهيد مارتن في فورت وورث، في تكساس.

في وقت سابق اليوم أعلنت السلطات العراقية عن بدء عمليات لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من محافظة الأنبار غربي بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة