اشتباكات وغارات تقتل 45 على الأقل في اليمن رغم الهدنة

اشتباكات وغارات تقتل 45 على الأقل في اليمن رغم الهدنة

صنعاء – قالت الحكومة اليمنية في المنفى إن 35 شخصا قتلوا في اشتباكات بالقرب من عدن بجنوب اليمن اليوم الأحد في انتهاك للهدنة الإنسانية المؤقتة التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

وكان من المفترض أن تستمر الهدنة التي أبرمت بوساطة الأمم المتحدة أسبوعا حتى يتسنى توصيل المساعدات لسكان البلاد البالغ عددهم 21 مليونا بعد أكثر من ثلاثة أشهر من القصف الجوي والحرب الأهلية لكن لم تظهر أي بادرة على التراجع.

وقال أقارب ومصادر طبية إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا في غارات جوية الليلة الماضية في اليمن.

ويقصف تحالف من دول عربية جماعة الحوثي الشيعية المتحالفة مع إيران والتي تهيمن على معظم أنحاء اليمن منذ أواخر مارس اذار في مسعى لاعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الى منصبه. وانتقل هادي الى الرياض.

وتقول الحكومة اليمنية إن التحالف استعاد اليوم بدعم من قوات حليفة حي رأس عمران في غرب عدن من قبضة المقاتلين الحوثيين بعد اشتباكات عنيفة.

وأكدت الحكومة في بيان مقتل 30 من مقاتلي الحوثي وخمسة من جانب التحالف.

وذكر شاهد من رويترز أن الضربات الجوية على العاصمة استؤنفت صباح اليوم الأحد.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن العميد الركن أحمد العسيري المتحدث باسم قوات التحالف إنه لن تقوم هدنة ما لم يلتزم الحوثيون بوقف إطلاق النار وما لم ينتشر مراقبون من الأمم المتحدة على الأرض لرصد أي انتهاكات محتملة.

وفي حادث منفصل قال سكان إن مقاتلين حوثيين وعناصر من الجيش اليمني موالين للجماعة هاجموا سيارة لتخزين المياه كانت تنقل المياة إلى حي كريتر بوسط عدن. ولم يقدم السكان مزيدا من التفاصيل.

والليلة الماضية قتلت عائلة من ثمانية أشخاص كانت تسافر في عدد من السيارات خلال غارة جوية على محافظة البيضاء بينما قتل مدنيان آخران في مدنة تعز الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي يديرها الحوثيون إن 12 شخصا بينهم طفلان قتلوا في غارات شنها التحالف في أجزاء مختلفة من البلاد. وأضافت أن الغارات الجوية أصابت أيضا العيادات الخارجية لمستشفى عسكري في صنعاء وشاحنات تحمل امدادات غذائية في عدن.

وقال التحالف العربي أمس السبت إن الحكومة اليمنية التي تمارس عملها من الرياض لم تطلب منه الالتزام بوقف اطلاق النار لكن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون قال فيما سبق إن الرئيس هادي ”أبلغ التحالف بقبوله الهدنة لضمان دعمه.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com