البرلمان العراقي يعتزم مناقشة العبادي بشأن مطالب السنّة

البرلمان العراقي يعتزم مناقشة العبادي بشأن مطالب السنّة

المصدر: بغداد- محمد وذاح

كشف اتحاد القوى (السنّية)، اليوم الأحد، عن سعي نوابه في البرلمان العراقي لاستضافة رئيس الوزراء حيدر العبادي، لمناقشته حول تنفيذ بنود ورقة الاتفاق السياسي التي جرى التوقيع عليها إبان تشكيل حكومته في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقال القيادي بالاتحاد، النائب محمد الكربولي في بيان، إن ”مكونات اتحاد القوى اجتمعت مؤخرا ودرست بنود الوثيقة السياسية الموقعة بين الكتل ورئيس الوزراء حيدر العبادي“، مبينا أن ”قانون الحرس الوطني اخذ النصيب الأكبر من المناقشات وكذلك الملف الأمني“.

وأضاف أن ”ممثلي مكونات التحالف اقترحوا استضافة رئيس الوزراء حيدر العبادي في البرلمان لان العبادي يتحدث أمام المجتمع الدولي بأنه أنجز اغلب بنود وثيقة الاتفاق السياسي وحكومته نفذت ما عليها من التزامات“، مؤكداً أن ”مكونات الاتحاد مقتنعة أن رئيس الوزراء لم ينفذ حتى الآن بنود الوثيقة السياسية ولابد من تشخيص الخطأ“.

وأشار الكربولي إلى أن“الأوضاع الحالية بحاجة الى رؤية أوضح لوضع النقاط على الحروف“.

وتتضمن مطالب سنّة العراق، مجموعة من البنود تعرف بـ“ورقة الاتفاق السياسي“ التي قدمها تحالف القوى السنية شريطة الدخول في الحكومة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي، التي تشكلت في ايلول الماضي، وكان أبرزها تشريع قانون الحرس الوطني لضم متطوعي أبناء العشائر بالمحافظات الغربية والشمالية من العراق، وإطلاق سراح المعتقلين غير المدانين، وإنهاء الحظر المفروض على الأعضاء السابقين لحزب البعث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة