19 قتيلا في اشتباكات في بنغازي الليبية
19 قتيلا في اشتباكات في بنغازي الليبية19 قتيلا في اشتباكات في بنغازي الليبية

19 قتيلا في اشتباكات في بنغازي الليبية

بنغازي – أكدت مصادر طبية ليبية اليوم السبت، مقتل 19 شخصا على الأقل وإصابة 80 آخرين في اشتباكات عنيفة بين جنود ليبيين ومقاتلين إسلاميين في مدينة بنغازي شرق البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال مسؤولون بالجيش الليبي، إن اشتباكات عنيفة دارت لثلاثة أيام في حي "الليثي"، بعد أن هاجم المقاتلون الإسلاميون المتحصنون هناك قوات الجيش التي تسد الشوارع الرئيسية المؤدية إلى الحي.

ونقلت وكالة رويترز، عن ونيس بوخمادة قائد القوات الخاصة بالجيش قوله، إن "القوات الخاصة والوحدات المساندة من شباب المناطق تصدوا لهجوم كبير هو الأعنف منذ بداية الاشتباكات. ما زلنا نسيطر علي التقاطع الرئيسي (المؤدي إلى حي الليثي).. لكننا خسرنا جنودا ومتطوعين خلال هذه المعركة." واتهم بوخمادة، متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بالمسؤولية عن الهجوم.

وتخوض قوات موالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا، قتالا ضد جماعات إسلامية منذ أكثر من عام في إطار صراع أوسع نطاقا تشهده ليبيا منذ الاطاحة بمعمر القذافي وقتله في 2011.

واستعادت قوات الجيش المدعومة من سكان مسلحين بعض الأراضي التي فقدتها في بنغازي العام الماضي، لكن مقاتلين من جماعة مجلس شورى بنغازي الإسلامية  مازال لهم تواجد في العديد من الأحياء وفي منطقة الميناء.

وعزز تنظيم داعش الذي يسيطر على مساحات كبيرة من أراضي سوريا والعراق، وجوده في بنغازي وأجزاء أخرى من ليبيا الغارقة في الفوضى.

ويسلط القتال في بنغازي الضوء على الفوضى في ليبيا، حيث تدعم جماعات مسلحة مختلفة حكومتين تتنازعان على السلطة. ويدير رئيس الوزراء في الحكومة المعترف بها دوليا أعماله من شرق ليبيا منذ استولت مجموعة مناوئة على العاصمة طرابلس وأقامت فيها حكومة موازية.

ويسيطر كل جانب على تحالف فضفاض من المسلحين الذين أطاحوا بالقذافي. وبعد الإطاحة بالقذافي انقسمت المجموعات المتعددة على أساس سياسي واقليمي وقبلي.

واستغلت تنظيم داعش، تلك الفوضى بالاستيلاء على عدة مدن وإعدام أجانب وشن هجمات على سفارات في طرابلس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com