التحالف: الهدنة في اليمن غير ملزمة لعدم وجود آلية لتطبيقها

التحالف: الهدنة في اليمن غير ملزمة لعدم وجود آلية لتطبيقها

الرياض – أكد المتحدث باسم التحالف العربي العميد ركن أحمد عسيري أن الهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة في اليمن غير ملزمة لقوات التحالف لعدم وجود التزام من الجانب الحوثي، ولافتقارها لآلية تُعنى بتطبيقها.

ونفى عسيري لصحيفة ”الرياض“ نشرته على موقعها الالكتروني اليوم السبت صحة ما تم تداوله حول التزام جميع الأطراف بالهدنة ، مشدداً على أن قوات التحالف غير معنية بهدنة من طرف واحد لأنها سوف تؤدي إلى نتائج عكسية ولن تخدم المواطن اليمني.

وقال عسيري إن الحد الأدنى لتطبيق الهدنة هو وجود التزام واضح من قبل المتمردين الحوثيين، وأن يكون هناك آلية لتطبيق الهدنة بوجود مراقبين من الأمم المتحدة على الأرض لرصد التجاوزات وتحميل المسؤولية لمن يرتكب انتهاكات كما حدث في الهدنة الماضية.

وفي الجانب الإنساني أكد المتحدث باسم قوات التحالف أن المساعدات الإنسانية تصل إلى اليمن ولكن المشكلة تكمن في عملية توزيعها في الداخل، حيث إن المليشيات الحوثية تصادر المواد الإغاثية بمجرد وصولها وتستخدمها في المجهود العسكري الذي تقوم به ضد المواطن اليمني.

وأشار إلى أن قيادة التحالف أصدرت أكثر من 1215 تصريحاً حتى الآن لجميع الجهات التي ترغب في الوصول للموانئ أو المطارات، موضحاً أن ملف الإغاثة مسؤولية أولى للأمم المتحدة مما يتطلب تواجدها على الأرض لتقوم بإدارة توزيع مثل هذه المساعدات.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أول أمس الخميس عن ”هدنة إنسانية غير مشروطة“ في اليمن تبدأ من يوم الجمعة وتستمر حتى نهاية شهر رمضان، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ”نقل موافقته على هذه الهدنة إلى قوات التحالف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com