بدء سريان الهدنة باليمن وهدوء حذر في المدن

بدء سريان الهدنة باليمن وهدوء حذر في المدن

صنعاء – دخلت الهدنة الانسانية الثانية التي دعت لها الأمم المتحدة في اليمن، حيز التنفيذ منتصف ليل أمس الجمعة، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن اليمنية.

وكان طيران التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، قد شن غارات كثيفة على مواقع للحوثيين في عدد من المحافظات اليمنية، وذلك قبل ساعات من سريان الهدنة الانسانية غير المشروطة، وحتى قبل سريانها بدقائق معدودة.

وتستمر الهدنة حتى آواخر شهر رمضان المبارك، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة في بيان لها، أول أمس الخميس، وقالت إنها قابلة للتمديد، وذلك لتأمين إدخال المساعدات الإنسانية.

ويتخوف سكان محليون من أن تتواصل المعارك في ظل الهدنة التي دعت لها الأمم المتحدة، خصوصاً وأن الهدنة السابقة (أعلنتها قوات التحالف العربي في 12 أيار/مايو الماضي) تم خرقها من قبل الحوثيين بعد ساعات من سريانها، بحسب السكان.

وشن طيران التحالف أمس سلسلة غارات عنيفة على تجمعات للحوثيين في محافظتي ”ذمار“ و“إب“ وسط اليمن وذلك قبل دقائق من سريان الهدنة.

وقصف الطيران معسكر ”سامة“ في ”ذمار“ الموالي للحوثيين، وسُمع دوي انفجارات عنيفة.

وفي ”إب“ زعم شهود عيان أن التحالف قصف إدارة أمن ”الرضمة“ التي يسيطر عليها الحوثيون، وأن الغارات أسفرت عن مقتل عدد من مليشيات الحوثي بالاضافة الى مدنيين كان الحوثيون يحتجزونهم فيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com