نائبة عراقية تطالب السيستاني بفتوى لمحاربة الفساد

نائبة عراقية تطالب السيستاني بفتوى لمحاربة الفساد

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

طالبت نائبة عن ائتلاف ”دولة القانون“ الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي، الأربعاء، المرجع الديني علي السيستاني، بإصدار فتوى لمكافحة الفساد المستشري في البلاد على غرار فتوى تشكيل ميليشيا ”الحشد الشعبي“.

وقالت النائب عالية نصيف في بيان، إن ”المرجعية الرشيدة كان لها الدور المفصلي في إصدار فتوى تشكيل الحشد الشعبي وهذه الفتوى تداركت الكثير من أخطاء السياسيين في الدولة العراقية“.

وأضافت نصيف ”بما أن الفساد هو الابن الشرعي للإرهاب فلا بد للمرجعية من معالجة آفة الفساد الذي بات موجوداً في أهم مفاصل الدولة العراقية لدرجة أن بعض من وثقت بهم المرجعية أصبحوا مفسدين“.

وتابعت أن ”ملفات الفساد في العراق اليوم تشيب لها الرؤوس، إلى درجة أن بعض الأحزاب الإسلامية باتت تعتبر عقارات الدولة مجهولة المالك وتبيح لنفسها الاستحواذ عليها“.

وزادت ”أما فيما يتعلق بنهب الأموال العامة فهناك شخصيات يفترض أنها إسلامية متورطة فيه، وهذه طامة كبرى“، قائلة ”إننا لا نجد حلاً سوى تدخل المرجعية وإصدار فتوى لمكافحة الفساد على غرار فتوى تشكيل الحشد الشعبي، أو إيجاد أي حل لهذه الكارثة“.

وأُضيف العراق في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، على قائمة تضم عشر دول هي الأكثر فساداً في العالم إلى جانب الصومال والسودان وليبيا وسوريا، وفقاً لمؤشر الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com