الخرطوم تُقيم منطقة عازلة حول حقول النفط المتاخمة للجنوب

الخرطوم تُقيم منطقة عازلة حول حقول النفط المتاخمة للجنوب

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

أعلنت وزارة النفط السودانية، اليوم الأربعاء، عن حفر خنادق حول حقول النفط في المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان، لتأمينها من أي اختراق من جراء الاضطرابات الجارية في الجنوب منذ نحو عام ونصف.

وقال وزير النفط السوداني، محمد زايد عوض، إن وزارة الدفاع ستقوم بتشييد المنطقة العازلة حول حقول البترول في المناطق الحدودية، باعتبارها الجهة المختصة في هذا الشأن، وذلك لحماية مناطق الإنتاج من أي أعمال تخريبية.

تجدر الإشارة إلى أن قوات التمرد في جنوب السودان سيطرت على حقول نفطية عدة، في وقتٍ سابق، وهو ما دفع سلطات الخرطوم إلى إعادة التفكير في جدوى تشغيل خطوط تصدير نفط الجنوب، خاصة بعد تراجع إيراداته، وفق مصادر من وزارة النفط السودانية.

ولاقت خطوة إحاطة حقول النفط بالخنادق انتقادات واسعة من قبل البرلمانيين السودانيين، كونها تعيق حركة المواطنين والرعاة، وتخل بالتوازن البيئي في المناطق الرعوية، غير أن وزير النفط السوداني دافع خلال اجتماع للجنة الطاقة بالبرلمان السوداني، بقوة، عن قرار حفر تلك الخنادق.

وأكد ”عوض“ أن تشييد تلك الخنادق تم بناء على توجيهات وموافقة من اللجنة الأمنية المختصة، ومن خلال سلاح المهندسين بالقوات المسلحة، باعتباره الجهة المسئولة عن إقامة تلك الخنادق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com