العفو الدولية تُعدّ خريطة رقمية للهجمات الإسرائيلية على غزة

العفو الدولية تُعدّ خريطة رقمية للهجمات الإسرائيلية على غزة

لندن – أعدت منظمة العفو الدولية خريطة رقمية على شبكة الإنترنت، للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة الصيف الماضي، تهدف إلى إمكانية المحاسبة عن جرائم الحرب، وكشف انتهاكات حقوق الإنسان.

وتحمل الخريطة اسم ”منصة غزة“، تتيح إمكانية رؤية أعداد النقاط والأبنية التي استهدفتها إسرائيل خلال عدونها الأخيرة على غزة، حيث تم تزويدها بمعلومات أولية على أن تزيد المعلومات في الأشهر المقبلة للخريطةالتي تشكف الهجمات الممنهجة لإسرائيل وانتهاكاتها.

وقال ”فيليب لوثر“ مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إن ”منصة غزة“ هي أوسع سجل للمعلومات للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014، وتظهر هذه المنصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والتي بلغت أكثر من 2500 هجوماً خلال خمسين يوماً، إضافة إلى الدمار الذي خلفته“.

وأوضح لوثر أن هدفهم إتاحة مصدر للباحثين حول حقوق الإنسان، وتأمين إمكانية المسائلة عن الانتهاكات المرتكبة.

وتتيح المنصة معرفة موقع وتاريخ كل هجوم قامت به إسرائيل على غزة، وتتضمن صوراً فوتوغرافية، ومقاطع فيديو، وشهادات شهود العيان، وصور أقمار صناعية، وتحتوي أيضا على ميزة البحث.

وتم إعداد المنصة من قبل باحثين من العاصمة البريطانية لندن وغزة على مدى عدة شهور، بمشاركة منظمات مثل ”الميزان“ والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، فيما تخطط العفو الدولية إلى تحديث المنصة كلما حصلت على معلومات وأدلة جديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com