إسرائيل تنصب منظومة للكشف عن أنفاق غزة

إسرائيل تنصب منظومة للكشف عن أنفاق غزة

القدس المحتلة – قال ضابط عسكري إسرائيلي رفيع، اليوم الثلاثاء، إن قيادة الجبهة الجنوبية التابعة للجيش، أوشكت على الانتهاء من نصب منظومة للكشف عن الانفاق، على الحدود مع قطاع غزة، خلال الأيام القادمة.

وأضاف الضابط العسكري في تصريح للإذاعة الإسرائيلية، أن ”منظومة اكتشاف الأنفاق، لا تزال في مرحلة التجربة“، مشيرا إلى أن ”جيش الدفاع يعكف على التزود بوسائل قتالية ومتفجرات، للتعامل مع الانفاق، التي لم يكن الرد على تهديدها كافيا خلال الحرب“.

وكانت حركة حماس قد استخدمت الأنفاق في الحرب الأخيرة على غزة، لشن هجمات على أهداف إسرائيلة، واتهم جهاز الأمن العام الإسرائيلي، قبل عدة أشهر قيام حركة حماس، بترميم الأنفاق التي تم تدميرها في الحرب.

من جهة أخرى، أوضح المصدر العسكري أن ”إحدى العبر من الحرب الأخيرة على قطاع غزة الصيف الماضي، (استمرت 51 يوما)، هي وجوب خوض معركة قصيرة وسريعة في القطاع“.

وشدد على أن ”طواقم عسكرية خاصة قامت بإعداد خطط لهذه الغاية وعرضتها على المستوى السياسي“.

وحول العلاقة بين حماس وتنظيم داعش في سيناء، أفاد الضابط بأنه ”يوجود تعاون بين حماس، وداعش بعلم من قيادة الطرفين، لأنه يصب في مصلحتهما“، دون الكشف عن طبيعة هذه المصالح .

وسبق لحركة حماس، أن نفت في تصريحات لقيادتها، وجود أي علاقة بينها وبين داعش.

وشنت إسرائيل في 7 يوليو/ تموز من العام الماضي حربا على قطاع غزة استمرت 51 يوما، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، أن إجمالي الوحدات السكنية المتضررة جراء هذه الحرب بلغ 28366.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com