قوات فرنسية تقتل قائدا بتنظيم القاعدة في مالي
قوات فرنسية تقتل قائدا بتنظيم القاعدة في ماليقوات فرنسية تقتل قائدا بتنظيم القاعدة في مالي

قوات فرنسية تقتل قائدا بتنظيم القاعدة في مالي

باريس- أكد الجيش الفرنسي اليوم الثلاثاء أن قواته الخاصة قتلت قائدا كبيرا في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي خلال عملية نفذت في مطلع هذا الأسبوع في منطقة كيدال بشمال مالي.

وقادت فرنسا عملية عسكرية لطرد مجموعات من المتشددين الإسلاميين بينهم هذا الفرع لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا في عام 2013 بعدما استحوذت تلك الجماعات على مساحة كبيرة من الأراضي الصحراوية في العام السابق مستغلين انتفاضة للطوارق.

لكن المتشددين الإسلاميين كثفوا وتيرة عملياتهم هذا العام فيما اثار مخاوف إقليمية من انتشار العنف حيث أعلنت جماعة أنصار الدين في مالي المسؤولية عن سلسلة من الهجمات وقعت مؤخرا ضد جنود للأمم المتحدة وأهداف لجيش مالي.

وقال الجيش الفرنسي إنه قتل محمد علي آغ وادوسيني الذي عرفه بأنه قائد عمليات محلي في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وذلك خلال عملية في منطقة كيدال يوم الأحد.

وكان آغ وادوسيني واحدا من عدد من المتشددين أطلقت حكومة مالي سراحهم في إطار اتفاق في ديسمبر كانون الأول الماضي أفرج بموجبه تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي سراح سيرج لازاريفيتش وهو مواطن فرنسي احتجزه التنظيم رهينة لثلاث سنوات.

ومن المعتقد أن آغ وادوسيني كان أحد المخططين لخطف لازاريفيتش لكنه اعتقل لاحقا وسجن في مالي قبل أن يطلق سراحه ضمن الصفقة.

وقال الجيش الفرنسي في بيان "هذه العملية التي تزعزع أركان تسلسل القيادة في إحدى كتائب تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي تسدد مرة أخرى ضربة قوية للمجموعات المسلحة الإرهابية في منطقة الساحل."

واعتقل اثنان آخران يشتبه في كونهما من المتشددين أثناء العملية.

وأفاد بيان الجيش الفرنسي أن اثنين من جنود القوات الخاصة الفرنسية أصيبا لكن إصاباتهما ليست خطيرة وسينقلان قريبا إلى فرنسا. (إعداد سامح البرديسي للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com