حزب الله يتهم السعودية بامتلاك مفاعلات نووية سرية – إرم نيوز‬‎

حزب الله يتهم السعودية بامتلاك مفاعلات نووية سرية

حزب الله يتهم السعودية بامتلاك مفاعلات نووية سرية

بيروت- اتهم حزب الله اللبناني، حليف إيران، المملكة العربية السعودية بامتلاك مفاعلات نووية سرية، بحسب ما أوردت قناة المنار الفضائية التابعة للحزب، التي زعمت أن الرياض تعمل منذ سنوات على برنامج نووي بالتعاون مع باكستان.

ونقلت القناة عن مصادر فرنسية قولها إن: ”برنامج السعودية النووي وصل لمراحل متقدمة“، مضيفة أنه ”بينما تفاوض السعودية في العلن وأمام وسائل الإعلام العالمية والرأي العام العالمي على بناء مفاعلات نووية، يكمن السر في مكان بعيد عن كل أماكن العقود والاتفاقات النووية، حيث تعمل السعودية بشكل سري ودؤوب على بناء قاعدة نووية علمية مع باكستان منذ عدة سنوات“.

وتقول المصادر الفرنسية، بحسب القناة، إن ”هناك فرقاً مؤلفة من مئات المهندسين السعوديين يتدربون بطريقة سرية في مفاعل (كاهوتا) الباكستاني المخصص للأبحاث“.

وتشير المصادر إلى أن الولايات المتحدة والغرب يعرفون بهذا الأمر وأن الجانب الباكستاني يبرر تعاونه بحاجته للمال السعودي لتطوير برنامجه النووي وصيانته ودفع مرتبات العاملين به، وتضيف المصادر أن كل العقود التي تبرمها السعودية في هذا المجال تدخل في عملية الخداع والتضليل على عملها مع باكستان.

وبحسب المصادر، التي نقلت عنها قناة المنار فإنه: ”في إبرام العقود السعودية النووية مع موسكو مسعى سعودي للتعرف أكثر على البرنامج النووي الإيراني والمراحل التقنية والعلمية التي وصلها من حيث التقدم“، مضيفة أن السعوديين يعتقدون أن روسيا تعلم الكثير عن تطور البرنامج النووي لإيران وبالتالي هم يأملون عبر هذه العقود الحصول من الجانب الروسي على معلومات في هذا الشأن.

وخلال الأسبوعين الماضيين زار ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع في بلده محمد بن سلمان روسيا وفرنسا وعقد صفقات تسلح تضمنت بناء مفاعلات نووية في السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com