ليبيا.. ”المؤتمر“ يشكل وفدا أمنيا للمشاركة بحوار الصخيرات 

ليبيا.. ”المؤتمر“ يشكل وفدا أمنيا للمشاركة بحوار الصخيرات 
طرابلس- أكد رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، استعدادهم لاختيار فريق أمني مختص من ضباط رئاسة الأركان، وقادة الثوار المنضوين تحتها، للمشاركة في مفاوضات المسار الأمني الذي ترعاه الأمم المتحدة فى مدينة الصخيرات المغربية.

جاء ذلك في رسالة وجهها نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر، إلى المبعوث الأممي لليبيا برناردينو ليون، أمس الجمعة.

وذكرت الرسالة ”إنه من الضرروي أن تأتي هذه الخطوة في إطار الشرعية القانونية التي تحترم سيادة الدولة، وعندما يتوفر الوقت الملائم طبقا للمناقشات حول السبل، والوسائل اللازمة لبدء مفاوضات المسار الأمني الرسمية والتي يمكن تحقق أرضية آمنة وضامن حقيقي لتنفيذ أي اتفاق يتم التوقيع عليه من الأطراف المعنية“.

وكان المبعوث الاممي ”ليون“ قد اجتمع بقيادات عسكرية في مدينة مصراته، الأسبوع قبل الماضي، لبحث مشاركة قادة الجيش والثوار في مسار آمني ضمن مسارات الحوار الجاري حاليا في مدينة الصخيرات.

واستدعى هذا اللقاء شجبا من المؤتمر الوطني العام في رسالة وجهها رئيسه إلى المبعوث الأممي، يدعوه فيها الى ضرورة التنسيق مع رئاسة أركان المؤتمر لعقد هذه المشاورات.

واُستؤنفت في الصخيرات المغربية، أول أمس الخميس، جلسات الحوار الليبي، بلقاء بين المبعوث الأممي، ”ليون“، ووفد برلمان طبرق.

ويأتي هذا اللقاء في وقت أجّل فيه المؤتمر الوطني العام بطرابلس، التحاقه بالجولة الحالية من الحوار، لانشغاله في مناقشة مسودة المقترح الأممي، بحسب أحد أعضاء وفده، مفضلاً عدم ذكر اسمه، دون أن يذكر الموعد الذي سيلتحق فيه الوفد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com