طائرات الأسد تنفذ 19 ألف غارة خلال 6 أشهر

طائرات الأسد تنفذ 19 ألف غارة خلال 6 أشهر

دمشق- أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أن طائرات الأسد الحربية نفذت 19205 غارات منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر يونيو الماضي.

وقال المرصد، الذي يراقب ويوثق مجريات الحرب في البلاد عبر شبكة واسعة من النشطاء في العديد من المناطق والمدن السورية، إن الغارات استهدفت عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية امتدت من محافظة القنيطرة في جنوب غرب سوريا، إلى محافظة الحسكة في شمال شرقها، ومن حلب وصولاً إلى محافظة درعا وشملت الغارات كافة المحافظات السورية باستثناء محافظة طرطوس.

وأشار المرصد الحقوقي إلى أن الطائرات النظامية المروحية ألقت 10423 برميلاً متفجرا على عدة مناطق في محافظات دمشق وريف دمشق وحماة ودرعا واللاذقية وحلب والحسكة والقنيطرة والسويداء ودير الزور وإدلب وحمص.

ونفذت طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 8782 غارة استهدفت عدة مناطق في محافظات دمشق وريف دمشق ودير الزور والسويداء وحمص واللاذقية والقنيطرة وحماه وحلب وإدلب ودرعا والحسكة والرقة.

وبحسب المرصد، أسفر القصف الجوي عن مقتل 2916 مواطناً مدنياً، هم 665 طفلاً، بالإضافة إلى إصابة نحو 18 ألف آخرين من المدنيين بجراح وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما نجم عن القصف الجوي دمار كبير في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة وأضرار مادية كبيرة في عدة مناطق.

وأشار إلى أن الغارات أسفرت أيضاً عن مقتل ما لا يقل عن 1213 مقاتلاً من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وتنظيم ”داعش“ وإصابة آلاف آخرين بجراح.

وقالت ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان“ الخميس إنه ”قُتل أكثر من 11.189 شخصاً في سوريا خلال النصف الأول من عام 2015 الحالي، وأوضح التقرير أن ”حصيلة النصف الأول من العام الجاري من الضحايا وصلت من الأطفال 1547 طفلاً، ومن النساء 1014 امرأة، فيما قتل 529 شخصاً تحت التعذيب“، واتهم التقرير قوات النظام بالمسؤولية عن نحو 77٪ من مجموع القتلى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com