العراق يشكل لجنة للوقوف على حقائق ويكيليكس
العراق يشكل لجنة للوقوف على حقائق ويكيليكسالعراق يشكل لجنة للوقوف على حقائق ويكيليكس

العراق يشكل لجنة للوقوف على حقائق ويكيليكس

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، الجمعة، تشكيل فريق فني من جهات دبلوماسية ومخابراتية للوقوف على حقيقة الوثائق التي سربها موقع "ويكيليكس" مؤخراً.

وقالت الأمانة في بيان صحفي نشره موقعها الإلكتروني"، إن "الأمين العام لمجلس الوزراء ترأس اجتماعا تداوليا مع ممثلي جهات أمنية وإعلامية وأكاديمية لوضع خارطة عمل تحدد البرنامج الذي ستعتمده هذه الجهات والتي تشكل فريقا فنيا مختصا، من أجل التحقق من صحة الوثائق التي بثها موقع ويكيليكس والوقوف على أصالتها ومصداقيتها".

وأضافت أن "ذلك جاء بناء على توجيه مجلس الوزراء بالاهتمام بالموضوع وإحاطته بجهود التحليل المبنية على التصنيف العلمي لهذه الوثائق والتركيز على تلك المتعلقة بالأمن الوطني لخطورتها المضاعفة".
ووفقاً لبيان الأمانة، فإن "الفريق الفني تكون من ممثلين عن وزارة الخارجية والجهات الأمنية المتمثلة بمستشارية الأمن الوطني وجهاز المخابرات ومراكز بحوث مختصة وأكاديميين".

وكان وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أعرب في 24 حزيران الماضي، عن اعتقاده بوجود فضائح لكبار المسؤولين، مؤكداً ضرورة عدم إعطاء شهادة تزكية للمواقع التي تنشر أي وثائق إلا بعد أن تأخذ الوثيقة مسارها القضائي والقانوني.

وأشار الجعفري في تصريح له، إلى وجود أسرار وفضائح ما تزال مخفية لم يتطرق إليها موقع ويكيليكس.
ونشر موقع ويكيليكس، في (20 حزيران 2015)، 60 ألف برقية دبلوماسية يقول إنها مسربة من وثائق المؤسسات الدبلوماسية السعودية، وتعهد الموقع بنشر أكثر من 500 ألف وثيقة، بينها دعم بعض الجماعات والشخصيات السياسية في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com