أمين عام حزب الشعب الفلسطيني يدعو لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية

أمين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي يقول إن حماس أعلنت 5 اشتراطات لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

المصدر: إرم - رام الله

دعا أمين عام حزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية للخروج من الوضع الراهن بدلا من الدخول في تعقيدات طويلة تضع العراقيل أمام تشكيلها.

وشدد الصالحي خلال مؤتمر برام الله على أهمية تنفيذ الالتزامات التي تم الاتفاق عليها في اتفاق الشاطئ، بين الفصائل الفلسطينية، بخاصة فتح وحماس، والذي جاء تأكيدا على اتفاق القاهرة بين حركة حماس ووفد منظمة التحرير.

وقال الصالحي إن الحزب تقدم بمقترح للخروج من الأزمة وعدم إجهاض التوجه لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وعرضه قبل أيام على حركة حماس، مشيرا إلى أن الاشتراطات المسبقة والأجواء التوتيرية في الضفة الغربية وقطاع غزة تجعل من المشاورات لتشكيل الحكومة أكثر تعقيدا.

وأوضح أن حركة حماس أعلنت خمسة اشتراطات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وهي اجتماع الإطار القيادي لتفعيل وتطوير منظمة التحرير، واجتماع القوى والفصائل الفلسطينية، وكذلك عقد المجلس التشريعي.

وأكد أن الاتفاق بين فتح وحماس نص على تشكيل الحكومة ومن ثم عقد اجتماع للمجلس التشريعي.

وأشار إلى أن عدم الالتزام بما جاء باتفاق الشاطئ سيؤدي لانهياره وانهيار حكومة التوافق الوطني وتكريس الانقسام، مؤكدا أن الاتفاق شمل كل القضايا من صيغة لتفعيل المجلس التشريعي واجتماع إطار قيادي لتطوير وتفعيل منظمة التحرير وقضايا الحريات والمصالحة المجتمعية ووضعت جداول زمنية لتحقيقها إلا أنها لم تنفذ نتيجة أسباب داخلية وإقليمية.

وأضاف الصالحي ”في حال عدم التوصل لأي حل للموضوع، فإن الدعوة لإجراء استفتاء حول انتخاب مجلس تأسيسي لدولة فلسطين وتحديد تاريخ لإجراء الانتخابات تكون حلا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com