العراق يقاضي 28 متهماً بمذبحة سبايكر

العراق يقاضي 28 متهماً بمذبحة سبايكر

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، بالعراق، إحالة 28 شخصا إلى محكمة الجنايات متهمين بارتكاب مجزرة راح ضحيتها 1700 متدرب شيعي في قاعدة (سبايكر) الجوية الواقعة شمال العاصمة بغداد.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية، القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، إن ”محكمة التحقيق المركزية أنهت الإجراءات التحقيقية مع 28 متهماً بارتكاب جريمة معسكر قاعدة سبايكر  (شمال تكريت)“.

وأضاف بيرقدار أن ”المتهمين جميعاً تمت إحالتهم على محكمة الجنايات المركزية لغرض محاكمتهم وفق القانون“، مبينا أن ”محكمة الجنايات المركزية حددت الثامن من تموز/ يوليو موعداً لإجراء المحاكمة“.

وفي ذات السياق، أكدت المحكمة الجنائية المركزية، أن ”محاكمة المتهمين بجريمة سبايكر المقرر إجراؤها في 8 تموز/ يوليو المقبل ستكون علنية“، مبينة أن ”محكمة التحقيق المركزية أصدرت 603 مذكرات قبض بحق مرتكبي هذه الجريمة“.

ولا يزال الغموض يلف الجهة التي أعدمت 1700 عسكريا بقاعدة ”سبايكر“ العسكرية، بمحافظة صلاح الدين الصيف الماضي، إذ يتهم بعض الشيعة عشائر موالية لنظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بذلك، قبل دخول مسلحي تنظيم ”داعش“ إلى تكريت، فيما يقول سياسيون سُنة إن ”داعش“ مسؤولة عن مقتلهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com