تظاهرات في العراق تطالب بإطلاق سراح معتقلين

تظاهرات في العراق تطالب بإطلاق سراح معتقلين

المصدر: بغداد - محمد وذاح

تظاهر العشرات من العراقيين في العاصمة بغداد، اليوم الاثنين، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الذين لم تتم إدانتهم من قبل القضاء والإسراع بتنفيذ أحكام الإعدام بحق المتورطين بسفك دماء العراقيين.

وقال مراسل شبكة ”إرم“ في بغداد، إن المتظاهرين تجمعوا أمام مقر المحكمة الخاصة في العاصمة بغداد، الذين كان أغلبهم من ذوي المعتقلين وعدد من الناشطين المدنيين، مبينا أن المتظاهرين طالبوا القضاء العراقي بإطلاق سراح الموقوفين الذي اعتقلوا بحسب إفادة ”المخبر السري“.

ناشطون المدنيون أكدوا لمراسل ”إرم“، وجود موقوفين في السجون العراقية منذ أكثر من عشر سنين، اعتقلوا من قبل القوات الأمريكية بعد دخولهم العراق في نيسان من العام 2003، مؤكدين أن القضاء لم يبت في ملفاتهم إلى الآن.

وأشار المتظاهرون إلى وجود الكثير ممن أثبت القضاء إدانتهم بسفك دماء العراقيين والمشاركة في الأعمال الإرهابية إلا أنهم لم ينالوا جزاءهم العادل.

وتحدثت تقارير عن عمليات تعذيب بحق معتقلين زجوا في السجون بسبب المادة 4 إرهاب والمخبر السري، لم تثبت إدانتهم ولم توجه لهم تهم قانونية، وسط مطالبات بعملية إصلاح شاملة للمؤسسات القضائية العراقية، على غرار ما ينفذه العبادي داخل المؤسستين الأمنيتين، الدفاع والداخلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com