أكراد تركيا يتهمون أردوغان بدعم داعش

أكراد تركيا يتهمون أردوغان بدعم داعش

المصدر: إرم- كوباني

وجهت الرئيسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطية (الكردي) والمعروف إختصاراً بـ(HDP)، فيجن يوكسكداغ، أمس، انتقادات لاذعة لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متهمة إياها بمساندة تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ في هجماته على المدن الكردية شمال سوريا.

وقالت يوكسكداغ إن المجازر الأخيرة التي أودت بحياة المئات من المدنيين في مدينة كوباني/عين العرب، هي نتيجة لدعم حكومة حزب الحرية والعدالة لهذا التنظيم الإرهابي على مدى السنوات السابقة.

وأضافت أن التصريحات الأخيرة للمسؤولين الأتراك باطلة، ولن تقدم أو تؤخر شيء، وعلى الحكومة التركية أن تثبت بشكل ملموس وجدي للرأي العام التركي والعالمي، أنها لا تدعم هذه المنظمة الإرهابية“.

وأعرب أردوغان، عن استيائه حيال تقدم القوات الكردية في شمال سوريا، مؤكداً أن تركيا لن تسمح مطلقا بإقامة دولة للأكراد في جارتها الجنوبية.

وقال خلال مأدبة إفطار مساء الجمعة: ”أتوجه إلى المجتمع الدولي. مهما كان الثمن، لن نسمح مطلقا بإقامة دولة جديدة على حدودنا الجنوبية في شمال سوريا“.

واتهم أردوغان القوات الكردية، التي طردت تنظيم ”داعش“ من مناطق عدة مجاورة للحدود مع بلاده، بأنها تريد ”تغيير التركيبة الديموغرافية“ في المناطق التي سيطرت عليها، كما نقلت عنه وسائل الإعلام التركية. وكان الرئيس التركي يشير إلى السكان العرب والتركمان في هذه المناطق.

في غضون ذلك، أفادت مصادر إعلامية تركية بأن الجيش التركي ألقى القبض على عدد من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ على الحدود السورية التركية.

وبدورها أعلنت هيئة الأركان التركية والقوات المسلحة بأن جنودها المتمركزين على الحدود التركية السورية قبالة مدينة كيليس تمكنوا من إلقاء القبض على 12 عنصراً من تنظيم ”داعش“، بينهم خمسة دون سن 15 عاماً.

وأوضحت هيئة الأركان، في بيانها الصادر بخصوص عملية إلقاء القبض، بأن العملية تمت في منطقة ”ألبيلي“ التابعة لولاية كيليس خلال محاولتهم التسلل عبر الشريط الحدودي من سوريا إلى الأراضي التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com