مسؤول كردي: بغداد مدينة للإقليم بـ 23 مليار دولار أميركي

مسؤول كردي: بغداد مدينة للإقليم بـ 23 مليار دولار أميركي

السليمانية ـ أعلنت وزارة المالية في حكومة إقليم شمال العراق، اليوم السبت، أن الحكومة المركزية العراقية (بغداد) مدينة للإقليم بـ 27 ترليون و500 مليار دينار عراقي، (نحو 23 مليار دولار أميركي)، كمستحقات للعام 2014.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة ”أحمد عبد الرحمن“، خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة السليمانية شمال العراق، مشيرًا إلى ”أن المبلغ الذي تدين به الحكومة المركزية للإقليم، يشمل 11 تريليونًا و500 مليار دينار، لصالح قوات البيشمركة، و16 تريليون دينارٍ لصالح حكومة الإقليم“.

واعتبر عبد الرحمن، أن ”الإقليم يعيش أزمة مالية حقيقية“، مؤكدا أن ”السنة الماضية فقط، شهدت تخفيضًا في الميزانية التشغيلية، بمقدار تريليون و513 مليار دينار“، وأن ”أولى أولويات وزارته هي تأمين رواتب الموظفين والخدمات الأساسية“.

وأضاف عبد الرحمن، أن ”الحكومة الاتحادية (بغداد) لم ترسل حتى الآن مستحقات وزارة البيشمركة منذ عام 2007 وحتى العام الحالي 2015، والتي بلغت 11 تريليوناً و513 مليار دينار“، فيما لفت ”أنها (الحكومة الاتحادية) أرسلت عام 2014، أربعة أقساط بلغت قيمتها، تريليونين و280 مليار دينار، في الوقت الذي كانت فيه المستحقات المالية للعام الماضي تبلغ 18 تريليونًا و280 مليار دينار“. وتابع عبد الرحمن ”أن الحكومة المركزية، لا تقوم بإرسال المستحقات المالية لأربيل كما ينبغي، في الوقت الذي التزمت فيه حكومة الإقليم بقانون الموازنة العراقية العامة لسنة 2015“.

وكان إقليم شمال العراق، لوّح في 17 حزيران/ يونيو الجاري، بـ ”اللجوء إلى استخدام طرق قانونية أخرى“ لم يسمها، في حال استمرت الحكومة الاتحادية بعدم الالتزام بقانون موازنة العام الحالي، فيما أعربت أطراف سياسية في شمال العراق، عن دعمها لحكومة الإقليم في أي قرار من شأنه تأمين معيشة المواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com