وزيرة لبنانية: انتخاب رئيس للبلاد ما يزال بعيد المنال
وزيرة لبنانية: انتخاب رئيس للبلاد ما يزال بعيد المنالوزيرة لبنانية: انتخاب رئيس للبلاد ما يزال بعيد المنال

وزيرة لبنانية: انتخاب رئيس للبلاد ما يزال بعيد المنال

أكدت وزيرة المهجرين اللبنانية أليس شبطيني، أنها لا ترى في الأفق بوادر مبشرة بشأن انتخاب رئيس للبلاد والذي تراه أمراً بعيد المنال، مؤكدة أنها ضد تعيين قائد للجيش في الوقت الحالي.

وقالت شبطيني في حديث لشبكة "إرم" الإخبارية: "أنا ضد التعيين حالياً طالما أنه لم يحن الموعد اللازم للتعيين، وليس لدينا أيضاً رئيس للجمهورية، وفي حال أردنا التعيين فنتمنى أن يكون هناك رئيس لبناني أولاً حتى يساهم هو أيضاَ في تعيين قائد للجيش، لأن رئيس الجمهورية في لبنان هو القائد الأعلى للقوات المسلحة".

ويُعتبر مجلس الوزراء شبه معطل، بعدما أصر "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" على تعيين قائد جديد للجيش وعدم مناقشة أي ملف قبل ذلك، ويلوح الطرفان بخيار الانسحاب من الجلسة، ما دفع رئيس الحكومة إلى التريث في الدعوة إلى جلسة جديدة، لإعطاء الفرقاء فرصة للنقاش، لكن بما أن الحكومة تعتبر المؤسسة الوحيدة التي تقود لبنان بعد شلل مجلس النواب والفراغ الرئاسي، فإن سلام قد يتجه إلى الدعوة إلى جلسة أخرى الأسبوع المقبل بمن حضر.

وذكرت الوزيرة أنها لن تؤكد الدعوة إلى جلسة جديدة إلا إذا وصلها جدول أعمالها، مشيرة إلى أنها سمعت عن اجتماع دار بين الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة سلام وتم خلاله الاتفاق على عقد جلسة لمجلس الوزراء، لكنه لم يحدد موعدها.

وقالت شبطيني: "الرئيس سلام لن يسمح بإطالة أمد الزمة الحكومية، هناك أمور ستتعقد إذا حصل أدنى خلاف بين الوزراء، لكن هناك أمور أخرى يجب أن تتسهل لمصلحة الجميع ولا أحد يستطيع الوقوف في وجهها".

ورداً على إصدار تيار "الوطني الحر" على تعيين قائد جديد للجيش تقول الوزيرة: "هم قالوا إنهم يصرون على التعيين ويعتبرون أن أي اجتماع وزاري هو تحايل وفق وجهة نظر العماد ميشال عون، لكن أنا ضد التعيين حالياً، ولا يجب أن نتدخل باستحقاق قبل تاريخه ولا أن يعرض من أساسه".

أما رئاسياً فترى شبطيني أن "الوضع متأزم في سوريا، وعندما تهدأ الأوضاع الميدانية قليلاً ربما يصبح لدينا الأمل أكثر، أما حالياً فلا تزال الرئاسة بعيدة وهي رهن التطورات السورية والاتفاق الإيراني الأميركي الذي له تأثير كبير على الوضع في سوريا والعراق واليمن".

وتشير إلى أن "من يراهن على التطورات في الخارج هو من لديه مصلحة بانتخاب رئيس جمهورية لصالحه ومن فريق واحد، فهم لا يريدونه وسطياً ولا توافقياً"، مشددة على أنها "مع الرئيس التوافقي"

وفي شأن حادثة سجن رومية وفيديو التعذيب الذي تم تسريبه، تقول: "الحادثة شبه منتهية وأحيلت إلى القضاء ليعطي رأيه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com