انطلاق جولة جديدة للحوار الليبي بالمغرب الخميس
انطلاق جولة جديدة للحوار الليبي بالمغرب الخميسانطلاق جولة جديدة للحوار الليبي بالمغرب الخميس

انطلاق جولة جديدة للحوار الليبي بالمغرب الخميس

الرباط- تنطلق غدا الخميس، في مدينة الصخيرات المغربية، جولة جديدة من الحوار الليبي الرامي إلى تسوية الأزمة التي تشهدها البلاد، بحسب مسؤول أممي.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، للأناضول، إن "جولة جديدة من الحوار السياسي بين الأطراف الليبية، ستنطلق يوم غد، الخميس، بمدينة الصخيرات المغربية"، مضيفا أن : "الوفود المشاركة سيصلون إلى المغرب اليوم، أو غدا".


وكان برناردينو ليون، المبعوث الأممي إلى ليبيا، أعلن، في الثامن من الشهر الحالي، أنه قدم مسودة جديدة (رابعة) لحل الأزمة الليبية، لمناقشتها خلال الجلسات الحالية، مشيراً إلى أن المسودة "تتضمن رؤية للهيكل المؤسساتي المقبل، والترتيبات الأمنية".


وتضمنت المسودة الجديدة التي اطلعت عليها "الأناضول" 3 نقاط، الأولى: حكومة وحدة وطنية توافقية، والثانية: اعتبار برلمان طبرق الهيئة التشريعية، والثالثة: تأسيس مجلس أعلى للدولة، ومجلس أعلى للإدارة المحلية، وهيئة لإعادة الإعمار وأخرى لصياغة الدستور، ومجلس الدفاع والأمن.


وفيما يتعلق بالنقطة الأولى، نص المقترح الأممي على "تشكل حكومة الوفاق الوطني على أساس الكفاءة وتكافؤ الفرص وتكلف بممارسته مهام السلطة التنفيذية والتي تتكون من مجلس للوزراء يرأسه رئيس مجلس الوزراء، وعضوين نائبين لرئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء ويكون مقرها بالعاصمة طرابلس، ومدة ولايتها عام واحد".

أما الثانية، فنص المقترح على أن السلطة التشريعية للدولة خلال المرحلة الانتقالية، التي لم يتم تبيان مدتها، تضم مجلس النواب المنتخب في يونيو/حزيران 2014(برلمان طبرق).


بينما الثالثة، فجاء فيها أن المجلس الأعلى للدولة، أعلى جهاز استشاري، يقوم بعمله باستقلالية، ويتولى إبداء الرأي الملزم بأغلبية في مشروعات القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية، التي تعتزم الحكومة إحالتها إلى مجلس النواب، ويتشكل هذا المجلس من 120 عضواً.
وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com