بلاغ فلسطيني لرفع الحصانة عن إسرائيل لأول مرة منذ النكبةبلاغ فلسطيني لرفع الحصانة عن إسرائيل لأول مرة منذ النكبة

بلاغ فلسطيني لرفع الحصانة عن إسرائيل لأول مرة منذ النكبة

قال مصطفى البرغوثي المتحدث باسم اللجنة الفلسطينية المسؤولة عن المتابعة مع الجنائية الدولية إن دولة فلسطين ستقدم، الخميس، بلاغا لمكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية يشمل ملفا ضخما حول جرائم اسرائيل المرتكبة في الراضي الفلسطينية منذ حزيران 2014.

وأشار البرغوثي، خلال مؤتمر برام الله، إلى أن هذا التحرك هو بداية لرفع الحصانة عن اسرائيل أمام القانون الدولي لأول مرة منذ 67 عاما.

وبيّن أن الملف الذي يحتوي توثيقا للانتهاكات الإسرائلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما فيها العدوان الأخير على قطاع غزة، والانتهاكات المتواصلة في الضفة الغربية والقدس، وبناء المستوطنات، ومواصلة اعتقال الأسرى، بهدف إقناع المحكمة فتح تحقيق حول تلك الجرائم وملاحقة المجرمين.

وأكد أن الملف محاولة لرفع الحصانة عن إسرائيل أمام القانون الدولي، وللمطالبة بتطبيق مواثيق حقوق الإنسان ومحاسبة المجرمين وعدم السماح بإفلاتهم من العقاب، كما أنه سيعزز التوجه الدعم للقضية وحركة المقاطعة العالمية للاحتلال.

وقال البرغوثي إن اللجنة، التي تشكلت في شباط الماضي، تضم معظم القوى الفلسطينية بما فيها حماس، إلى جانب اعضاء في اللجنة التنفيذية، وممثلي وزارات ومؤسسات أمنية ونقابات، وأعضاء من المهنيين والحقوقيين المستقلين.

وشدد على أن كل الوثائق المقدمة كافية لتبدأ المحكمة تحقيقاتها، لكنه أردف أنه إن لم تبدأ المحكمة بالتحرك والتحقيق لسبب أو لآخر، سيتم إحالة الملف من جديد للمحكمة الدولية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com