طهران: اجتماع ثلاثي مرتقب في بغداد لبحث مكافحة الإرهاب
طهران: اجتماع ثلاثي مرتقب في بغداد لبحث مكافحة الإرهابطهران: اجتماع ثلاثي مرتقب في بغداد لبحث مكافحة الإرهاب

طهران: اجتماع ثلاثي مرتقب في بغداد لبحث مكافحة الإرهاب

أعلن وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، أن "اجتماعاً ثلاثياً بين إيران والعراق وسوريا سيعقد في العاصمة العراقية بغداد".

وقال فضلي، إن "الدول الثلاث التي تنشط في مواجهة إسرائيل ومكافحة الإرهاب والتطرف والعنف ستعمل على تعزيز تعاونها وتمهيد الفرص للنشاطات المشتركة".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، عن فضلي قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الداخلية السوري، محمد الشعار، في طهران، إن "محاربة الإرهاب لاسيما تنظيم داعش من المواضيع المهمة جداً بالنسبة لإيران وسوريا".

وقال الوزير الإيراني، إن "على الجميع مسؤولية مكافحة الإرهاب بشكل حقيقي والتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة في ظل الوحدة والتنسيق بين الدول الإسلامية في المنطقة".

وكان وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي قد وقع مع نظيره السوري، في وقت سابق من اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم للتعاون الأمني والأمن الداخلي تتضمن "التعاون في مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله" ومجالات أخرى.

وتتضمن مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان "التعاون في مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله بأشكاله كافة واتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوثها وتبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال ومكافحة الجريمة المنظمة"، بالإضافة إلى التعاون في إطار مكافحة "الجرائم العابرة للحدود ومكافحة زراعة المخدرات"، بحسب ما ذكرت وكالة "سانا".

وعلى صعيد آخر ذي صلة، اعتبر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم، أن الوضع الأمني في بلاده يشكل تهديداً إقليمياً يستدعي تعاوناً دولياً لمواجهته، داعياً دول الجوار إلى أن تكون أكثر فاعلية في مواجهة تنظيم "داعش".

وقال المكتب الإعلامي للجبوري في بيان صحافي، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل اليوم في مكتبه الرسمي، السفير الإيراني لدى العراق حسن دنائي فر"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية في البلدين وسبل تطويرها بما يضمن مصلحة الشعبين الصديقين، ومستجدات الأوضاع في العراق وتطورات الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي".

وأكد الجبوري بحسب البيان، على "أهمية تضافر كافة الجهود الدولية لمحاربة التنظيم المتطرف"، معتبراً أن "ما يجري في العراق من تطورات أمنية تشكل تهديداً إقليمياً يستدعي تعاوناً دولياً لمواجهته".

ودعا الجبوري دول الجوار إلى أن يكونوا "أكثر فاعلية في هذه المواجهة".

من جهته، أعرب السفير الإيراني حسن دنائي فر بحسب البيان، عن "استعداد بلاده للتعاون مع العراق في جميع المجالات خصوصاً في الجانب الأمني ومواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com