فرنسا تقدم أفكاراً بشأن مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية
فرنسا تقدم أفكاراً بشأن مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيليةفرنسا تقدم أفكاراً بشأن مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية

فرنسا تقدم أفكاراً بشأن مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية

رام الله - ثمن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الأحد، ما أسماه "الاهتمام الفرنسي المتواصل بتقديم أفكار خاصة لتفعيل عملية السلام المتوقفة بسبب رفض إسرائيل تنفيذ التزاماتها وعدم الوفاء بها"، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عقب لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما دعا الملك الأردني عبدالله الثاني إلى ضرورة إحياء عملية السلام (التي توقفت منذ عام) بين الإسرائيليين والفلسطينيين على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، وذلك خلال لقائه فابيوس، الذي يزور المملكة ضمن جولة له في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضاف المالكي أن عباس أكد على "تطابق الأفكار الفلسطينية والفرنسية، وأننا ملتزمون بهذه الافكار التي من شأنها العمل على إطلاق عملية السلام وبدء المفاوضات لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن مفهوم حل الدولتين".

وأشار إلى أن الأفكار الفرنسية "تهدف إلى خلق ديناميكية جديدة للمفاوضات، تأخذ بالاعتبار التجارب التفاوضية السابقة ومن خلال استخلاص العبر والدروس منها"، مؤكدا على الاستعداد "لتقديم كل ما هو مطلوب منا كفلسطينيين لإنجاح الجهود الفرنسية".

من جهته، قال فابيوس إن هدف جولته في المنطقة "تقديم أفكار للبحث عن السلام والأمن"، مشددا على أن "القضية الفلسطينية-الإسرائيلية هامة جدا، ونريد البحث عن الأمن لدولة إسرائيل وفي نفس الوقت يجب أن نعطي الفلسطينيين حقهم بإقامة دولتهم المستقلة".

ونبه إلى أنه ناقش أفكار بلاده لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في كل من مصر والأردن ومع ممثلي جامعة العربية على أن يعرضها لاحقا على المسئولين الإسرائيليين.

وذكر الوزير الفرنسي أن أفكار بلاده تتضمن اقتراح مواكبة دولية للمفاوضات "سواء عبر مجموعة أو آلية معينة خاصة في الأمتار الأخيرة للمفاوضات" لتفادي فشل التجارب السابقة.

في الوقت ذاته حذر فابيوس من "الكثير من الانعكاسات والآثار على المنطقة ودول العالم إذا بقيت القضية الفلسطينية من دون حل وانعكاس ذلك سلبيا من خلال تنامي العنف والإرهاب وهذا ما يقلقنا جميعاً".

وأشار إلى الحاجة لقرار من مجلس الأمن الدولي فيما يخص الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي "لكنه ليس هدفا بحد ذاته"، مشددا على ضرورة الاستمرار في البحث عن حل لصنع السلام.

يذكر أن فابيوس يقوم بجولة في المنطقة زار خلالها مصر والضفة الغربية والأردن، وسوف يصل مساء اليوم إلى إسرائيل حاملاً معه مشروع قرار جديد لمجلس الأمن الدولي.

وكان فابيوس قد أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر أنه إذا فشلت آخر محاولات لإحياء مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة فإن "فرنسا ستقوم بمسؤوليتها بالاعتراف فورا بدولة فلسطينية".

وإذا نفذت فرنسا ذلك، فإنها ستكون أول دولة غربية كبرى تفعل ذلك بعدما اعترفت الحكومة السويدية بفلسطين في تشرين الأول/أكتوبر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com