بترايوس: ”الميليشيات الشيعية“ أخطر من داعش على العراق – إرم نيوز‬‎

بترايوس: ”الميليشيات الشيعية“ أخطر من داعش على العراق

بترايوس: ”الميليشيات الشيعية“ أخطر من داعش على العراق

القاهرة- قال الجنرال ديفيد بترايوس قائد القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية السابق إن ”الميليشيات الشيعية“ هي الأخطر على وحدة العراق من تنظيم داعش، رغم اعترافه بأن هذه الميليشيات كان لها دور في وقت سابق في إنقاذ بغداد.

وبشأن المعارك ضد داعش، قال بترايوس، في حوار مع صحيفة ”الشرق الأوسط“ اللندنية نشرته الأحد، إن دول التحالف لن تنشر قوات أجنبية لا في العراق ولا في سورية، قائلا إن نشر القوات القتالية هو ”مهمة العراقيين“.

وأوضح: ”لا مكان لتنظيم داعش المتطرف في المنطقة“، مشيرا في هذا الخصوص إلى أن ”الجاذب المغناطيسي للإرهاب ولداعش في سورية هو بشار الأسد.. ولا يمكن أن يكونا جزءا من أي حل في سورية“.

وتذكر بترايوس سنواته في العراق، وقال: ”في زمن نوري المالكي اختلت القيادة العسكرية وظيفيا فهجر القادة مواقعهم وبعدها صار الانهيار“.

وبشأن اليمن، أكد بترايوس وجود مستشارين من قوات ”فيلق القدس“ الإيراني في اليمن، مشيرا إلى أن ”إيران تريد تحويل الهلال الشيعي إلى نصف القمر بهدف السيطرة على المنطقة“.

ورأى بترايوس إيجابيات في الاتفاق النووي المتوقع مع إيران، لكنه تساءل: ”ماذا سيحصل بعد فترة 10 أو 15 سنة خصوصا أن إيران إحدى ثلاث دول تعتبرها أمريكا داعمة للإرهاب؟“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com