احتجاز مذيع الجزيرة أحمد منصور في برلين بناء على مذكرة مصرية

احتجاز مذيع الجزيرة أحمد منصور في ب...

المذيع يقول إنه من المرجح أن يتم حبسه إلى يوم الاثنين، بعد أن يتلوا القاضي عليه التهم الموجهة اليه والتي "لفقها النظام المصري" حسب قوله.

دبي- أوقفت السلطات الألمانية مذيع الجزيرة المصري، أحمد منصور في مطار برلين، وذلك بناء على مذكرة توقيف من السلطات المصرية إلى الشرطة الدولية “الانتربول”؛ بحسب قناة الجزيرة.

وقال منصور في اتصال هاتفي مع القناة، إنه تم توقيفه منذ أربع ساعات، حيث أبلغ في البداية بوجود اشتباه في الاسم، وأضاف بأنه يبدو أن هناك قضية جديدة، حيث سبق للسلطات المصرية أن حاولت ملاحقته، مشيرا إلى أن السلطات الألمانية أبلغته في البداية بأنه يمكن أن يسافر على نفس الطائرة، لكنهم عادوا لإبلاغه بأنه سيتم عرضه على القاضي.

وأضاف بأنه محتجز لدى الشرطة الفيدرالية الألمانية، وأن لديه اثنين من المحامين، وأن مكاتب المحاماة التي تمثل الجزيرة في بريطانيا والولايات المتحدة قامت بالاتصال به.

وتوقع منصور أن تنتهي القضية خلال الجلسة الأولى التي يعرض فيها على القاضي بحسب ما أفاده المحامون، في حال اقتناع القاضي بتلفيق القضية، خاصة وأن القضية المتهم فيها هي الاغتصاب والاختطاف والسرقة، حسب قوله.

وأبلغت الشرطة الألمانية منصور، بانهم يتعاملون مع قضية جنائية دولية، وأن القاضي هو الذي سيقرر بشأنها، وقال بأن القضية يمكن أن تستمر لعدة أيام في حال عدم اقتناع القاضي من الجلسة الأولى بعدم صحة التهم وبأنها “قضية ملفقة” حسب وصفه.

وفي اتصال لاحق أوضح منصور أنه من المرجح أن يتم حبسه إلى يوم الاثنين، بعد عرض القضية على القاضي الذي سيتلوا عليه اليوم التهم الموجهة اليه والتي “لفقها النظام المصري” حسب قوله، وتتعلق بالاغتصاب والاختطاف والسرقة.

واستغرب منصور “كيف تسمح ألمانيا بأن تستخدم من قبل النظام المصري” معبرا عن استيائه من “استخدامها أداة بيد النظام المصري“.

وصرّح ”فازلي ألتين“ محامي الصحفي في قناة الجزيرة أحمد منصور، أن الأخير قد يظل موقوفاً لمدة يومين في ألمانيا، عقب توقيفه في برلين اليوم، بناءً على مذكرة من الشرطة الدولية (الانتربول)، بموجب طلب من الجانب المصري.

وأفاد ألتين ، أن السلطات لن تطلق سراح منصور، قبل أن يصدر بحقه قرار من محكمة ألمانية، مشيراً أن موكله يواجه ”تهماً غريبة“، بحسب وصفه، رغم أنه لا يقيم في بلده مصر.

ووصف ألتين الاتهامات بـ“المضحكة للغاية“، وأشار إلى صدور نحو 180 قرار من المحاكم المصرية بحق موكله، أحدها حكم غيابي يقضي بحبسه 15 عاماً، فيما اعتبر أنه ”لا يمكن الحديث عن أي شرعية قانونية لما يواجهه الصحفي المصري“.

وذكر ألتين أن السلطات الألمانية أوقفت منصور مساء السبت، في مطار برلين، عندما كان متوجهاً من سراييفو إلى العاصمة القطرية الدوحة عبر ألمانيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com