البرهان: يمكن بحث تسوية بعد وقف دائم لإطلاق النار

البرهان: يمكن بحث تسوية بعد وقف دائم لإطلاق النار

قال رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق الأول عبدالفتاح البرهان، إنه يمكن بحث تسوية لوقف الصراع في بلاده بعد التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في العاصمة الخرطوم.

وشدد على أن القيادة العامة للقوات المسلحة تعتقد أن "الحل السلمي هو السبيل الأمثل لحل الأزمة الحالية في السودان"، مشيراً إلى أن "الشعب السوداني يقف إلى جانب القوات المسلحة وقال كلمته ضد الدعم السريع".

وأكد أن "وقف إطلاق النار يجب أن يكون مصحوبا بإخلاء الدعم السريع للأعيان المدنية"، قائلاً إن "المتمردين يمارسون كل أشكال الهجوم على جميع المؤسسات السودانية والهيئات الإغاثية الدولية".

وأوضح البرهان، في تصريح لقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أنه يمكن بحث تسوية بعد التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في الخرطوم، مكملاً: "نرفض تدويل الأزمة لكن نقبل أي مبادرة تعمل على حقن دماء الشعب السوداني".

وأكد البرهان أنه "لا فائدة من الجلوس على طاولة المفاوضات في السعودية دون وقف إطلاق النار"، مضيفاً: "لا نريد لأحد أن يفرض علينا رؤية معينة ونحن نعرف مشاكلنا وكيفية معالجتها".

أخبار ذات صلة
دبلوماسي سعودي: الهدنة الدائمة في السودان غير مطروحة في محادثات جدة

وأشار البرهان إلى أن "الحرب حتما ستنتشر لباقي مدن وولايات السودان إذا حدث تصدع في الخرطوم"، مردفاً: "نعمل على تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الحياة للعاصمة السودانية أولاً".

وقال: "نعمل على إعادة هيكلة عمل القوات المسلحة لتتمكن من القضاء على الدعم السريع، وغالبية عناصر الدعم السريع ألقت السلاح وانضمت إلى قوات الجيش السوداني".

ومنذ اندلاع القتال في الخرطوم، سجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبور أكثر من 30 ألف شخص إلى جنوب السودان، وكان أكثر من 90% منهم من جنوب السودان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com