داعش يتقدم على القاعدة في مواقع التواصل الاجتماعي
داعش يتقدم على القاعدة في مواقع التواصل الاجتماعيداعش يتقدم على القاعدة في مواقع التواصل الاجتماعي

داعش يتقدم على القاعدة في مواقع التواصل الاجتماعي

إسلام أباد - قال محللون، اليوم الجمعة، إن المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم في الدعاية للمتشددين الإسلاميين في جنوب آسيا تروج لتنظيم داعش على حساب تنظيم القاعدة؛ الأمر الذي يسلط الضوء على المنافسة بين التنظيمين الدوليين المتشددين.

وبدأت فصائل طالبان الساخطة التطلع إلى تنظيم داعش بعد أن أثار إعجابها نجاحه في السيطرة بسرعة على أراض في سوريا والعراق وإن كانت لا توجد أدلة على أن التنظيم يقدم دعما ماديا لطالبان.

وتأتي شعبية تنظيم داعش على حساب القاعدة الذي استقطب بأمواله الوفيرة ومقاتليه الأجانب ذات يوم قادة محليين؛ لكن تنظيم القاعدة ضعف كثيرا بسبب الهجمات بطائرات بدون طيار وتراجع نفوذه بشدة.

وقال مدير قسم تحليل الشؤون الآسيوية بشركة (أي.إتش.إس) لاستشارات المخاطر، عمر حامد:"خرجت طالبان والقاعدة تقريبا من الصورة.. معظم هذه المواقع تحولت إلى منبر لتنظيم داعش".

وذكر أن حملة الدعاية لداعش على مواقع التواصل الاجتماعي لا يصاحبها حتى الآن دعم مادي لجماعات في جنوب آسيا مثل طالبان لكن الحملة ساعدت على التفاف الفصائل المنشقة الغاضبة حول التنظيم.

وبايع عدد قليل من القادة الأفغان تنظيم داعش، وقالوا إنهم يرفضون محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان. وشكك آخرون فيما إذا كان الملا عمر زعيم طالبان المنعزل الذي له صلات وثيقة بالقاعدة لا يزال على قيد الحياة.

وفي باكستان حيث توجد حركة مستقلة لطالبان لكنها متحالفة مع نظيرتها الأفغانية تشهد الحركة نزاعا محتدما على قيادتها. وبايعت بعض الفصائل هناك أيضا تنظيم داعش وأكدت البيعة بذبح جندي ونشر مقطع فيديو على الإنترنت.

وخلال هذا الأسبوع بعثت حركة طالبان أفغانستان برسالة إلى زعيم تنظيم الدولة الإسلامية تدعو فيها التنظيم إلى وقف التجنيد في أفغانستان.

وقال حامد "قبل 12 شهرا كان نحو 70% من محتوى غالبية مواقع التواصل الاجتماعي بلغتي الأوردو والبشتو مرتبطا بجماعات جهادية في جنوب آسيا. تغير الوضع ليصبح نحو 95 % من المحتوى عن داعش بحلول سبتمبر من العام الماضي".

وحلل حامد وهو ضابط شرطة سابق في وحدة مكافحة الإرهاب الباكستانية عشرات من حسابات المتشددين على تويتر وفيسبوك بالإضافة إلى مواقع للدعاية للمتشددين.

ووعدت الحكومة الباكستانية مرارا بحجب المواقع الجهادية لكن معظمها لا يزال متاحا. ولم يستطع متحدث باسم هيئة الاتصالات الباكستانية تحديد عدد المواقع المتشددة التي جرى حجبها.

وقال مدير مركز فاتا للأبحاث ومقره إسلام أباد، سيف الله محسود، إن تنظيم داعش يكتسب شعبية على حساب القاعدة.

وأضاف "تنظيم داعش هو الوجه الجديد للدعاية. لكن الايديولوجية موجودة منذ زمن بعيد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com