السودان يستدعي سفير بريطانيا احتجاجاً على تقرير بلاده
السودان يستدعي سفير بريطانيا احتجاجاً على تقرير بلادهالسودان يستدعي سفير بريطانيا احتجاجاً على تقرير بلاده

السودان يستدعي سفير بريطانيا احتجاجاً على تقرير بلاده

استدعت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، سفير بريطانيا لدى الخرطوم بيتر تيبر، على خلفية مشروع قرار قدمته بلاده لمجلس الأمن الدولي بشأن عمل بعثة "يوناميد" في إقليم دارفور.

وعبّر وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني النعيم، في تصريحات صحفية، عن انزعاج حكومة بلاده من مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا لمجلس الأمن الدولي، واصفاً إياه بالمشروع "غير العادل" والذي لا يتسق مع التطورات الإيجابية التي تشهدها دارفور.

وأشار السفير عبد الغني إلى أن مشروع القرار أغفل عمل الفريق الثلاثي المكون من (حكومة السودان والإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة) فيما يتعلق بتقييم الأوضاع الأمنية والإنسانية في مختلف ولاية دارفور، تمهيداً لخروج بعثة "اليوناميد" من المناطق التي تشهد تطوراً واستقراراً في الأمن.

وأكد أن مشروع القرار لا يساعد على تطور الأوضاع في دارفور، مشيراً إلى أن القرار استند إلى حد كبير على بيان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي قدمه لمجلس الأمن مؤخراً ، بجانب استناده على بيان مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام.

وشدد السفير عبد الغني على أن البيانينْ تجاهل التطورات الإيجابية التي حدثت في دارفور بما في ذلك إجراء الانتخابات في كل الولايات هناك، بجانب تجاهل تجاهل وثيقة الدوحة وأهم انجازاتها منذ توقيعها.

واستنكر المسؤول السوداني أن يربط مشروع القرار البريطاني بين مشكلة دارفور والتطورات في جنوب كردفان والنيل الأزرق، داعياً إلى احترام الآلية الثلاثية المتفق عليها، وهي "الفريق الثلاثي" باعتبارها أثبتت قدرتها على حل جميع الإشكالات المتعلقة باستراتيجية الخروج من دارفور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com