"جيش الفتح" يجرد حزب الله من سيطرته على نقاط استراتيجية
"جيش الفتح" يجرد حزب الله من سيطرته على نقاط استراتيجية"جيش الفتح" يجرد حزب الله من سيطرته على نقاط استراتيجية

"جيش الفتح" يجرد حزب الله من سيطرته على نقاط استراتيجية

أكدت مصادر إعلامية سورية معارضة، الاثنين، أن تحالف فصائل "جيش الفتح" في القلمون بريف دمشق الغربي، استعاد السيطرة على ثلاث نقاط استراتيجية كانت تخضع لسيطرة حزب الله في جرود فليطة، بعد معارك شرسة دارت منذ مساء الأحد.

وأضافت المصادر أن الحزب يعاني كثيراً خلال معاركه في القلمون، فبينما يحاول السيطرة على مواقع وتلال مهمة من الناحية العسكرية والاستراتيجية، تعتمد قوات المعارضة السورية على حرب الاستنزاف، وتشن هجومها المباغت على عدة مواقع وفي نفس التوقيت، مما يكبد الحزب خسائر جمة ويحدث إرباكاً في صفوفه وهو الذي لم يعد بإمكانه المحافظة على أي موقع أو نقطة هامة إلا لعدة ساعات أو لعدة أيام على أبعد تقدير، بحسب ناشطين معارضين.

وأكد موقع "السورية نت" المعارض، أن حزب الله فقد 9 عناصر له في منطقة القلمون بريف دمشق منذ بداية شهر (أيار/ مايو) الماضي وحتى اليوم، خلال المعارك التي تخوضها ضد قوات المعارضة السورية.

وذكر المصدر أن هؤلاء فقدوا في مواجهات مختلفة، بدءاً من تلة موسى إلى فليطا والجراجير وجرود عرسال وصولاً إلى رأس بعلبك والقاع، حيث لقي أغلبهم حتفه دون أن يتمكن عناصر الحزب من سحب جثثهم، فيحين تمكن "جيش الفتح" من احتجاز تلك الجثث.

وقال ناشطون إعلاميون نقلاً عن مصادر محلية أن خسائر حزب الله في القلمون تتزايد بشكل متصاعد، كما لفتت المصادر إلى أن استراتيجية الكمائن وحرب العصابات التي يتبعها "جيش الفتح" زادت من تلك الخسائر.

نعيم قاسم في القلمون ببزته العسكرية

وفي سياق متصل؛ نشرت مواقع إعلامية لبنانية مقربة من حزب الله، الاثنين، صورة لنائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم وهو يقف مع مقاتلين من الحزب في جرود القلمون باللباس العسكري.

وظهر قاسم على غير عادته وهو ببزته العسكرية المرقطة مع مجموعة من مقاتلي الحزب الله في صورة جماعية.

وذكرت المواقع أن قاسم تفقد، الأحد، مجموعات الحزب العسكرية في جرود رأس بعلبك وجرود عرسال وجرود بريتال وصولاً إلى جرود فليطا في القلمون على الحدود السورية اللبنانية.

ولفتت المواقع إلى أن زيارة قاسم جاءت لدعم عناصر الحزب، حيث أعطاهم توجيهاته، ورفع من معنوياتهم، مؤكدة أن الزيارة تهدف إلى الاطلاع على سير المعارك في القلمون وفي جرود عرسال، بالإضافة إلى تفقد العناصر المقاتلة ومدى استعدادهم ومعنوياتهم.

وأشارت المصادر إلى أن جولة قاسم العسكرية تأتي بعد زيارة محمد يزبك رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله لتلك المواقع قبل أسبوع وهو في بزته العسكرية أيضاً.

ويُذكر أن مصادر إعلامية أفادت أن عدد قتلى عناصر الحزب في سوريا ارتفع إلى 2000 قتيل، وهو ما عززته صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية نقلاً عن مسؤول عسكري قال إن أكثر من 100 منهم قتلوا في القلمون السوري مؤخراً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com