مؤسسة أمنية: نفاد ذخيرة داعش يدفعه لصنع القذائف – إرم نيوز‬‎

مؤسسة أمنية: نفاد ذخيرة داعش يدفعه لصنع القذائف

مؤسسة أمنية: نفاد ذخيرة داعش يدفعه لصنع القذائف

بغداد – كشفت مؤسسة استشارية أمنية مرتبطة بالحكومة العراقية، الاثنين، إن نفاد ذخيرة تنظيم ”داعش“، دفعه إلى صنع قذائف صاروخية من عيار 120 ملم.

وأفادت مستشارية الأمن الوطني، التي تقدم استشارات أمنية لرئاسة الحكومة العراقية، في بيان لها أن تنظيم داعش نشر، الأحد، إصداراً مرئياً جديداً، من قبل المركز الإعلامي لما يسمى بولاية دجلة، بعنوان قذائف الموحدين، والذي يعطي دروساً عملية في كيفية صناعة قذائف الهاون عيار 120 ملم.

وذكرت المستشارية أن السبب وراء لجوء داعش لصناعة تلك القذائف، هو النقص الحاد لهذا النوع من العتاد في جميع قواطع العمليات.

واعتبر البيان ذلك اعترافاً ضمنياً بأن التنظيم يعاني من نقص شديد في بعض الذخائر التي المطلوبة لإدامة زخم المعارك، مقابل حصول القوات الأمنية العراقية على أنواع متطورة من الأسلحة والعتاد من مصادر مختلفة، دخلت ميادين المعارك الأخيرة وبكميات كبيرة، وفقاً للأناضول.

وهذا النوع من الذخائر متوفر لدى القوات العراقية، وسبق أن استولى التنظيم على كميات كبيرة منها، إلى جانب عتاد وأسلحة أخرى، إبان اجتياحه شمالي وغربي البلاد، صيف العام الماضي.

ويعتمد التنظيم بالدرجة الأساسية على الأسلحة والذخيرة، التي يغتنمها من المعارك التي يخوضها في سوريا والعراق، فضلاً عن قنابل ومتفجرات يصنعها محلياً، وأخرى يبتاعها من السوق السوداء، كما زادت القوة الهجومية للتنظيم، صيف العام الماضي، عندما استولى على أسلحة أمريكية، بينها دبابات ومدافع ثقيلة تقدر بمليارات الدولارات، تركها الجيش العراقي عند فراره من المناطق التي سيطر عليها التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com