البشير يعود إلى بلاده اليوم ومسيرات شعبية لاستقباله – إرم نيوز‬‎

البشير يعود إلى بلاده اليوم ومسيرات شعبية لاستقباله

البشير يعود إلى بلاده اليوم ومسيرات شعبية لاستقباله

المصدر: الخرطوم- أنس الحداد

يعود الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الاثنين، الى الخرطوم بعد مشاركته في القمة الافريقية التي انعقدت في عاصمة دولة جنوب افريقيا جوهانسبورغ، وسيكون في استقبال البشير بمطار الخرطوم الدولي حشود شعبية وسياسية.

وكشفت مصادر بالمؤتمر الوطني ”الحزب الحاكم“ في السودان في تصريح خاص لشبكة ”ارم“ الإخبارية، عن خروج مسيرات للسودانيين تعبيراً عن فرحتهم بعودة البشير من جوهانسبورغ“.

وأمرت محكمة في جنوب أفريقيا أمس الأحد، بمنع البشير من مغادرة البلاد التي يزورها لحين النظر في تنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية التي صدرت في العام 2009م.

وأثار قرار المحكمة المؤقت غضب الحكومة، حيث عقدت وزارة الخارجية السودانية ظهر الاحد مؤتمرا صحفياً عاجلا لتوضيح الحقائق، مشيرة إلى ان ما جرى في جوهانسبورغ تم من منظمة صغيرة ذهبت للمحكمة طلبت منها فتح بلاغ ضد الرئيس البشير حسب نصوص المحكمة الجنائية، معتبرة قرار المحكمة لا قيمة قانونية له ويأتي في اطار استهداف السودان.

وتتسمك الحكومة السودانية بموقفها الثابت بعدم الاعتراف بمحكمة الجنايات الدولية، مبررة الأمر بأن المحكمة تستهدف الرؤساء الأفارقة فقط باتهاماتها لهم بارتكاب جرائم حرب في بلدانهم.

وتحصلت الخرطوم، على ضمانات كافية من السلطات في جنوب افريقيا بشأن تأمين سلامة مشاركة ووصول البشير قبل مغادرته إلى جوهانسبورغ، بجانب تأكيد التزامها بقرار القمة الإفريقية الذي صدر في يناير من العام الحالي بأديس أبابا والذي يطالب كل الدول الأفريقية بعدم التعامل مع المحكمة الجنائية ومخرجاتها.

وفي أول تعليق للرئيس البشير عقب القرار المؤقت، قال إن الرؤساء الافارقة يرفضون الوصايا وهم اسياد قرار، معتبراً أن محكمة الجنايات الدولية انتهت وان قمة جنوب افريقيا هي مراسم التشييع والدفن للمحكمة – بحسب تعبيره-، معرباً عن ارتياحه للمشاركة في قمة جوهانسبورغ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com