الصدر يحمل المالكي مسؤولية ما يحدث في العراق
الصدر يحمل المالكي مسؤولية ما يحدث في العراقالصدر يحمل المالكي مسؤولية ما يحدث في العراق

الصدر يحمل المالكي مسؤولية ما يحدث في العراق

حمل زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي مسؤولية مايحدث في البلاد، مؤكداً أن أهل السنة وقعوا بين سندان الحكومة السابقة ومطرقة العنف، مشدداً على ضرورة معالجة اخطاء الماضي.

وقال الصدر وهو الزعيم الشيعي الاقرب لأهل السنة في العراق، في مقابلة صحفية إن "علاقات تياره مع الأطراف السنية والكردية، تنبع من مبدأ كل صديق للعراق هو صديق لنا وشريك ومحترم"، مشيراً إلى أن "الحكومة الحالية مريضة، لكن المشكلة أنها ورثت أخطاء الحكومة السابقة ورئيسها المالكي الذي أوصل العراق إلى ما هو عليه الآن".

وبخصوص العوامل التي تسببت في توسع نفوذ تنظيم داعش المتشدد داخل العراق، قال الصدر إن التنظيم "ليس وليد اليوم، بل هو وليد سنوات طوال من التفاقم الطائفي، وهو تنظيم ينشط في الأماكن التي يكثر بها المذهب الشيعي حيث جعل الشيعة العدو الأول والأخير، تاركا المحتل اليهودي في القدس، والمحتل الأمريكي في بلاد المسلمين لتصبح أمريكا أكثر أمنا".

وحول كيفية القضاء على التنظيم، ذكر الصدر أن داعش ظاهرة "من الصعب استئصالها، وخصوصا أنها صارت فكرا متجذرا عند الكثير، لا سيما من سنة العراق الذين وقعوا بين سندان الحكومة السابقة ومطرقة العنف، واستئصال الإرهاب لا يكون بالحرب فقط، بل بالتثقيف، والسياسة، والحكمة، وهذا مفقود الآن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com