سوريا.. جبهة النصرة تتوعد بمحاكمة قتلة الدروز – إرم نيوز‬‎

سوريا.. جبهة النصرة تتوعد بمحاكمة قتلة الدروز

سوريا.. جبهة النصرة تتوعد بمحاكمة قتلة الدروز

بيروت ـ  أقرت جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا اليوم السبت، بضلوع أفراد منها في قتل قرويين دروز بشمال غرب سوريا الأسبوع الماضي، مؤكدة أنهم خالفوا التوجيهات وسيقدمون للمحاكمة.

وقالت الجبهة في بيان على صفحتها على تويتر، ”تلقت الجبهة ببالغ الأسى الحادثة التي وقعت في قرية قلب لوزة في ريف إدلب يوم الأربعاء والتي شارك فيها عدة عناصر من جبهة النصرة.“

وأضاف البيان، ”إن ما وقع خطأ كبير وغير مبرر وتم بدون علم القيادة وبمخالفة واضحة لتوجيهات قيادة جبهة النصرة وأن كل من تورط في تلك الحادثة سيقدم لمحكمة شرعية ويحاسب على ما ثبت في حقه من دماء“، ولم يذكر البيان عدد قتلى ”الحادثة“ أو يقدم تفاصيل إضافية.

وأكدت جبهة النصرة، أنها أرسلت ”وفودا من الجبهة للوقوف على ملابسات الحادث بأنفسهم وتطمين أهالي القرية … ومازالت القرية وأهلها مطمئنين تحت حمايتنا وفي مناطق سيطرتنا.“

وقالت تقارير، إن 20 قرويا درزيا قتلوا في قرية قلب لوزة بمحافظة إدلب يوم الأربعاء الماضي، عندما فتح أفراد من جبهة النصرة النار عليهم في حادث اندلع بسبب محاولتهم مصادرة منزل.

ويتركز تواجد الدروز في محافظة السويداء قرب الحدود مع الأردن وإسرائيل، حيث حقق المتشددون مكاسب ميدانية كبيرة في الآونة الأخيرة.

وحذر قادة دروز لبنانيون متحالفون مع الحكومة السورية، من أن الدروز يواجهون تهديدا وجوديا. ودعا البعض إلى إرسال السلاح إليهم للدفاع عن أنفسهم.

لكن وليد جنبلاط أهم سياسي درزي في لبنان وأحد معارضي الرئيس السوري بشار الأسد، قال إن الحادث ”شخصي“ مشيرا إلى أنه لا يراه طائفيا. ويتعين أن يحل عبر الاتصالات السياسية مع القيادات المحلية والاقليمية.

وتضم الجماعات المقاتلة هناك، جبهة النصرة وجماعات أخرى معارضة لا تتفق مع العقيدة الجهادية للنصرة، وتقول إنها ملتزمة بالتنوع في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com