الحوثيون وصالح يرفضون الذهاب إلى مؤتمر جنيف   – إرم نيوز‬‎

الحوثيون وصالح يرفضون الذهاب إلى مؤتمر جنيف  

الحوثيون وصالح يرفضون الذهاب إلى مؤتمر جنيف  

صنعاء  ـ قال مصدر سياسي يمني، إن الحوثيين رفضوا اليوم السبت، الذهاب إلى جنيف للمشاركة في المؤتمر الرامي لحل الأزمة اليمنية، والذي أعلنت الأمم المتحدة انعقاده الاثنين المقبل.

وأفاد المصدر  الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن ”الطائرة الأممية التي وصلت مطار صنعاء اليوم، بغية نقل الوفد الحوثي إلى جنيف، بعد تسببهم في تأخير موعد المؤتمر من الأحد إلى الاثنين، غادرت العاصمة اليمنية بدونهم“، مبيناً أن أمين عام الحزب الاشتراكي ”عبد الرحمن السقاف“ ، كان الوحيد الذي حضر إلى مطار صنعاء عصر اليوم، لكنه عاد إلى منزله بعد مغادرة الطائرة الأممية خالية. 

و ذكر المصدر ذاته،  أن الحوثيين لم يرفضوا رسميا حضور مؤتمر جنيف، مشيراً أنهم يتذرعون بأنهم لم يتسلموا من توضيحاً رسمياً من المبعوث الأممي حول المكونات السياسية التي يفترض أن تحضر المشاورات.

وأضاف قائلاً ”يعترض الحوثيون على الأسماء التي وردت في قائمة الحكومة الشرعية، ويقولون إنهم يريدون التحاور مع أحزاب فاعلة على الأرض، وليس شخصيات“.

و يضم وفد الحكومة، الذي وصل جنيف مساء اليوم، سبع شخصيات منها، مناهضة للحوثيين سياسياً وفكرياً، أمثال الزعيم القبلي المنتمي لمحافظة صعدة  ”عثمان مجلي“ ، والقيادي في حزب الرشاد السلفي ”عبد الوهاب الحميقاني“.  

وسبق أن تأجل مؤتمر جنيف بشأن الأزمة اليمنية مرتين، الأولى في 28 مايو الماضي، بسبب رفض الحكومة اليمنية الذهاب إلى مشاورات قبل انسحاب الحوثيين، والثانية عندما أعلنت الأمم المتحدة تأجيله إلى موعده الجديد 14 حزيران/يونيو، بسبب تأخر وصول أحد الوفود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com